الرئيسية » الهدهد » “أمان”.. صور خاصة لأول قمر صناعي عُماني قبل بدء مهمته في الفضاء

“أمان”.. صور خاصة لأول قمر صناعي عُماني قبل بدء مهمته في الفضاء

وطن- هبطت اليوم، الخميس، طائرة “كوز ميك جيرل” إلى محطة فضاء “كورنوال” التي ستستخدم في إطلاق 9 أقمار صناعية من بينها القمر الصناعي العُماني “أمان” ليبدأ مهمته الأولى حول الأرض.

أول قمر صناعي في تاريخ سلطنة عمان

وكانت شركة التقنيات العالمية “إتكو” العُمانية أعلنت، الأسبوع الماضي عن انتهاء مرحلة دمج وتركيب القمر الاصطناعي العُماني الأول، مع المركبة الفضائية “لانشر ون” استعدادا لإطلاقه في المدار الأرضي المنخفض.

وأظهرت صور متداولة القمر الصناعي العماني “أمان”، في محطة الفضاء “كورنوال”.

كل ما تريد معرفته عن القمر الصناعي الذي تعتزم سلطنة عمان إطلاقه في 2024 (شاهد)

وأشارت وكالة الأنباء العمانية الرسمية لهذا الأمر في بيان لها عبر حسابها الرسمي بتويتر جاء فيه:”هبوط طائرة “كوز ميك جيرل” إلى محطة فضاء “كورنوال” التي ستستخدم في إطلاق أول قمر صناعي من المملكة المتحدة لوضع تسع مركبات فضائية فوق الأرض. من بينها القمر الصناعي العُماني “أمان” الذي سيدخل في أول مهمة له على مدار الأرض.”

ويشير هذا إلى بدء العد التنازلي للمهمة الفضائية الأولى لسلطنة عُمان التي ستحمل مسمى “مهمة أمان” وتنفذها شركة “إتكو” العمانية، بشراكة دولية مع “سات ريف” البولندية المصنعة للأقمار الصناعية.

بالإضافة إلى شركة “تواتارا” المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، وشركة “فيرجن أوربت” الأمريكية التي ستحمل القمر العماني “أمان” على صاروخ الإطلاق الأحدث “لانشر ون”.

تفاعل كبير من العمانيين على مواقع التواصل

وأحدث هذا الخبر تفاعلا كبيرا بين النشطاء العمانيين على مواقع التواصل، والذين عبروا عن سعادتهم وفخرهم بهذا الإنجاز الضخم.

وحطت طائرة “CosmicGirl” من طراز بوينج-747 والتي تتبع شركة “virginirbit” في مطار “كورنوال” الفضائي.

حيث ستحمل صاروخ “LauncherOne” إلى ارتفاع 11 ألف متر، والذي بدوره سيحمل ويطلق قمر “أمان” في المدار الأرضي القريب وهو أول قمر اصطناعي في تاريخ سلطنة عمان.

ويشار إلى أن فريق التكامل في شركة “فيرجن أوربت”، هو من تولى قبل أسبوع عملية الدمج والتركيب للقمر الصناعي العماني “أمان” مع المركبة الفضائية “لانشر ون”.

أول وحدة عمانية قمرية في الفضاء

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية في بيان لها آنذاك، فقد تخللت هذه العملية من الدمج والتركيب سلسلة دقيقة ومعقدة من الفحوصات المتقدمة لكل أنظمة التشغيل والإطلاق، وفق المعايير الدولية المعمول بها في هذا النوع المتقدم من المهمات الفضائية.

جدير بالذكر أن هذا الحدث الهام جدا لسلطنة عمان، يعد خطوة أولى في “مهمة أمان” التي تهدف إلى إرسال أول وحدة قمرية عُمانية إلى الفضاء هذا العام.

وبمجرد استقرار القمر العماني الأول في مداره سيباشر عملياته ببث والتقاط صور الأقمار الصناعية عالية الدقة وإرسالها للمحطة الأرضية الخاصة بشركة “إتكو” في السلطنة.

حيث سيتم تحليل هذه الصور رقميا عبر استخدام أنظمة التحليل الحاسوبية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي طورتها “تواتارا” في شراكة إستراتيجية مع “إتكو” بما يخدم المستفيدين في عُمان والمنطقة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.