الرئيسية » الهدهد » قميص منتخب الجزائر يستنفر السلطات المغربية.. ما القصة؟

قميص منتخب الجزائر يستنفر السلطات المغربية.. ما القصة؟

وطن – أشعل إعلان شركة “أديداس”، قبل أسبوع من الآن، عن انطلاق بيع أقمصة الإحماء الجديدة للمنتخب الجزائري لكرة القدم، موجة كبيرة من التفاعل في المغرب وصلت إلى حد توجيه وزارة الثقافة في المملكة “إنذارا قضائيا للممثل القانوني للشركة”.

“الجليز المغربي” على قميص منتخب الجزائر

كتبت الشركة الراعية للأقمصة الجديدة للمنتخب الجزائري عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر تقول إن “القمصان مستوحاة من التصاميم العريقة لقصر المشور” في مدينة تلمسان الجزائرية.

أثارت هذه التغريدة حفيظة المؤسسات الثقافية الرسمية في المغرب إلى حد كبير.

ونشر مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين بالمغرب، تفاعلا مع ذلك، تغريدة عبر حسابه على منصة تويتر يقول فيها “إن وزارة الثقافة والشباب والاتصال، كلفته بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني لشركة أديداس العالمية، في مقرها في ألمانيا”.

وأوضح أن ذلك بخصوص استعمال أنماط للثرات الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر، وهي الجزائر.

وأضاف في تغريدة أخرى: “قمنا بتنبيه الشركة إلى أن الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال الثراث الثقافي المغربي التقليدي، واستخدامها في خارج سياقها، مما يساهم في فقدان وتشويه هوية وتاريخ هاته العناصر الثقافية.”

الجليز على قميص منتخب الجزائر.. “مغربي” أم “جزائري”؟

أثار بيان وزراة الثقافة المغربية، موجة من التفاعل بين النشطاء على السوشيال ميديا، الذين شارك كثيرون منهم معلومات تاريخية تتعلق بـ قلعة المشور التي استوحت منها “أديداس” شكل القميص الجديد للمنتخب الجزائري.

انتقد الباحث “زيني على طالب” عبر حسابه على منصة تويتر، بيان الوزارة المغربية بوصفها تروج للمغالطات، على اعتبار أن الشكل الموجود على القميص الجديد للمنتخب الجزائري هو “للجليز التلمساني وليس الجليز المغربي”.

نشرت صاحبة حساب بإسم “سلمى”، تغريدة توضح فيها الفرق بين الجليز المغربي والجيلز التلمساني الجزائري.

و تقول إن “النجمة الثمانية من متحف شرشال التي تعود لأكثر من 25 قرن من الوجود مرتبطة بالسلالة النوميدية الجزائرية و خاصة الملك يوبا الثاني.”

وأضافت أن “قميص المنتخب الجزائري بالنجمة النوميدية الجزائرية، تختلف الأزمنة..وتضل ملامحنا ..دمائنا رموزنا..حدودنا التاريخية واحدة”.

الصحفي الجزائري “عبد المنجي خلادي” تدخل هو الآخر في الجدل الذي أثارته الوزراة المغربية.

ونشر خلادي تغريدة عبر حسابه على منصة تويتر يهاجم فيها السلطات المغربية التي قررت على حد تعبيره “اتهام الجزائر بسرقة ماهو لها أصلاً”.

وكتب أن “المغرب الذي كان يسعى ولايزال إلى سرقة الكسكسي والراي من الموروث الثقافي الجزائري، يتهم شركة “أديداس” بالسطو الثقافي بسبب تصميم قميص احماءات المنتخب الوطني لكرة القدم!”

يذكر أن الإعلان الترويجي للقميص الجزائري الجديد، برعاية شركة “أديداس” قد كان بحضور اللاعب الحسين بنعيادة، المحترف الجزائري في فريق الوداد الرياضي البيضاوي، ومعه آدم وناس، المحترف في صفوف فريق ليل الفرنسي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.