الرئيسية » الهدهد » كلمة القذافي عن صدام حسين أحرجت زعماء العرب والأسد يضحك (فيديو)

كلمة القذافي عن صدام حسين أحرجت زعماء العرب والأسد يضحك (فيديو)

وطن – في زمن التفكك العربي والهرولة إلى إسرائيل للتطبيع استعاد نشطاء فيديو تضمن كلمة طويلة ألقاها الزعيم الليبي الراحل “معمر القذافي” أمام العديد من الزعماء العرب، وطالب فيها الأمم المتحدة بالتحقيق فيما حدث بالعراق وملابسات إعدام الرئيس صدام حسين.

القذافي يحرج زعماء العرب

وهو الأمر الذي أحرج الزعماء العرب الذين اكتفوا بالصمت وبعضهم لم يخف ضحكاته ـ مثل بشار الأسد ـ وهم يقودون دولهم إلى نفق مظلم على غرار ما يحصل الآن.

وفي خطابه هذا أمام جمعية الأمم المتحدة كسر “معمر القذافي” الوقت المسموح به للتحدث “15 دقيقة”، وحطم رقماً قياسياً بعد تحدثه بخطبة عنيفة مدتها 100 دقيقة.. عزف فيها على وتر الجرح وحاول إيقاظ الضمائر التي كانت تغط في نوم عميق.

وتسبب الخطاب المذكور بانهيار المترجم الليبي المكلف بالترجمة الفورية من شدة التعب. فقد تمكن المترجم من نقل 75 دقيقة من خطاب القذافي الطويل المليء بالتكرار، لكنه صرخ في النهاية: “لا أستطيع أكثر”.

لماذا غزوتم العراق؟

وتساءل القذافي عن سبب تدمير العراق وغزوه وقتل مليون عراقي طالباً من “أصدقائه” الأميركان-كما قال –الإجابة عن هذا السؤال المحير، وتابع: “لماذا العراق ! ما هو السبب، هل كان بن لادن عراقياً ، هل من قام بضرب نيويورك عراقيون؟!”

كل هذه الدول لديها سلاح نووي

وعرج القذافي على مزاعم أمريكا بخصوص وجود أسلحة نووية في العراق ثم نفيها فيما بعد.

وقال: “هل توجد أسلحه دمار شامل عند العراق وحتى ولو كان العراق يمتلك أسلحة دمار شامل فالباكستان يمتلك أيضاً القنبلة الذرية.”

واستدرك: “الهند تمتلك قنبلة ذرية؛ والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وأميركا لديهم كلهم قنابل ذرية.. فهل سيقومون بتدميرها كلها “كما فعلو بالعراق؟”.

وأردف الزعيم الليبي الراحل: “لندمر إذن كل الدول التي تمتلك أسلحة دمار شامل”.

“شنقوا صدام ونحن نتفرج ونضحك”

وأضاف القذافي في خطبته النارية المرتجلة، أن “قوى أجنبية تأتي وتقوم باحتلال دولة عربية وتقوم بشنق رئيسها ونحن نتفرج عليهم ونضحك”.

وتابع: “أبو عمار ياسر عرفات ظل في الأسر سنوات ونحن اكتفينا بالتفرج عليه ونقوم بعقد القمم من دونه وفي النهاية قاموا بتسميمه وقتله.”، مطالباً بعمل تحقيق عن مقتل أبو عمار وفي إعدام صدام حسين أيضا.

واستدرك مستنكرا إعدام صدام حسين: “كيف يشنق أسير حرب؟ ورئيس دولة عربية وعضو في جامعة الدول العربية.”

وتابع القذافي في خطابه الشهير أنه لا يتكلم عن سياسات صدام حسين والخلافات السياسية معه، وأعاد السؤال: “لماذا لا يوجد تحقيق في مقتل صدام حسين”. وهنا ظهر رأس النظام السوري بشار الأسد في الكادر وهو يضحك”.

تكالبت عليه الحكومات ثم سلمته للمرتزقة

وتفاعل مغردون على “تويتر” بالفيديو المستعاد، وعلقت “رافيا غباش”: “أشعر بالحزن والأسى حين اسمع منطق وصدق وجرأة الرئيس معمر القذافي -رحمه الله – وكيف تكالبت الحكومات الأوروبية للقضاء عليه بكل الطرق،، ثم سلمته للمرتزقة.”

وقال “أيمن”: “كلنا ضحكنا في هذا الخطاب لكن اتضح والله اننا نحن المجانين ولم نكن نفهم”.

وعقب آخر أن كلام القذافي كان حقيقياً وواقعياً، وطالب الشعوب العربية والإسلامية أن تفيق من سباتها وتصحو من الضعف، لكنهم سخروا منه، وبالأخير كان كلامه صحيحاً بنسبة 100% وحدث كل ما كان يحذر منه وتنبأ به.

وعبر “محمد بلتيت” أن هذه الخطبة كان بمثابة خطبة الوداع، وأضاف:”بعد هذه الخطبة المجنونة بكل معانيها وتصرفاتها قرر المحفل الماسوني أن يرحل القذافي عن الحكم وتمت الاجراءات بتنفيذ ذلك وكان وقت التنفيذ 17/2/2011.”

مقتل القذافي

وكان الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي الذي حكمَ ليبيا لأزيد من 40 سنة – قتل في 20 تشرين الأوّل/أكتوبر 2011، خلال معركة سرت؛ حيثُ عُثرَ عليه في بربخ غربي سرت على يدِ المتمردين ضده.

وبعدَ وقتٍ قصيرٍ من إلقاء القبضِ عليه؛ فارق القذافي الحياة وقالَ حينَها المجلس الوطني الانتقالي إنه تُوفيّ متأثراً بجراحه التي أصيب بها في معركة بالأسلحة النارية.

لكنّ شريط فيديو مصور ظهرَ فيهِ القذافي وهو حيّ رفقة عناصر من الثوار الذين انهالوا عليهِ بالضرب.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.