الرئيسية » تقارير » إسرائيل تطالب الغرب بالتوقف عن الضغط على “السيسي” بشأن حقوق الإنسان

إسرائيل تطالب الغرب بالتوقف عن الضغط على “السيسي” بشأن حقوق الإنسان

وطن – قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال هولاتا، في محاضرة مغلقة أمام مجلس محافظي جامعة تل أبيب، الخميس، إنه يتعين على الدول الغربية التوقف عن الضغط على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن حقوق الإنسان، حسبما أفاد مصدر حضر التصريحات لموقع أكسيوس.

وأضافهولاتا“: “إن لدى السيسي نساء في حكومته أكثر من العديد من الديمقراطيات، ولا يزال يتعرض للهجوم لأنه يسيء إلى شعبه وبشأن قضايا الحقوق المدنية“.

أهمية مصر والسعودية لأمن إسرائيل

ووفقا للموقع الأمريكي، فإن أهمية هذه التصريحات تأتي من خلال التركيز المتزايد على حقوق الإنسان والديمقراطية من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن في دول مثل مصر والمملكة العربية السعودية، في حين ان إسرائيل تعتبر هذه الدول مركزية للأمن الإقليمي ومواجهة إيران.

اقرأ أيضا:

بايدن يوقف 130 مليون دولار من المساعدات لمصر عقابا للنظام على هذا الأمر

و ألغت الولايات المتحدة 130 مليون دولار من المساعدات الأمنية لمصر في يناير / كانون الثاني بعد أن سبق تجميدها بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان ، بما في ذلك سجن مئات من منتقدي الحكومة والنشطاء والصحفيين.

وخلص تقرير سنوي عن حقوق الإنسان من وزارة الخارجية الأمريكية، صدر في أبريل / نيسان ، إلى سلسلة من الانتهاكات من جانب الحكومة المصرية أو وكلائها ، بما في ذلك القتل خارج نطاق القضاء ، والاختفاء القسري ، والاحتجاز التعسفي ، والتعذيب ، والقيود المفروضة على حرية التعبير.

وتعتبر كل من إسرائيل والولايات المتحدة مصر شريكًا أمنيًا رئيسيًا ، وتعتقد الحكومة الإسرائيلية أنه يجب إعطاء الأولوية للعلاقة على مخاوف حقوق الإنسان.

إسرائيل ضغطت علىأوبامالعدم الدعوة لاستقالةمبارك

وبحسب الموقع، فإنه خلال الربيع العربي ، ضغطت الحكومة الإسرائيلية بشكل خاص على إدارة أوباما لعدم دعوة الرئيس آنذاك حسني مبارك إلى الاستقالة ، محذرة من أن ذلك سيؤدي إلى استيلاء الإخوان المسلمين على السلطة.

وأشار الموقع إلى زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي ومنسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك القاهرة هذا الأسبوع للقاء السيسي ومستشاريه.

اقرأ أيضا:

 أوباما يكشف كيف أقنع مبارك بالتنحي 

وأوضح أنهم ناقشوامجموعة واسعة من التحديات الأمنية العالمية والإقليمية، وأثاروا أيضًاأهمية التقدم الملموس والدائم في مجال حقوق الإنسان في مصر، على حد قول البيت الأبيض.

وعاد الموقع الأمريكي للحديث عن تصريحاتهولاتافي الاجتماع المغلق، لافتا إلى انه خاطب إيران أيضا خلال تصريحاته في جامعة تل أبيب.

إسرائيل لا تنوي جر المنطقة لحرب مع إيران

وقال إن إسرائيل لا تنويجر أنفسنا أو المنطقة أو الولايات المتحدة إلى صراع عسكري مع إيران، مضيفا أن القضية النوويةيمكن حلها بطريقة أخرىونحن نعمل على حلها“.

وأوضح أن إسرائيل لا ترى الحرب مع إيرانحلاللمسألة النووية ، لكنه أكد أن التوصل إلى اتفاق جيد مع طهران سيكون مرجحا على الأرجح دون العودة أولا إلى اتفاق 2015.

إيال هولاتا
إيال هولاتا

واعتبر أن الجهود المبذولة لإحياء تلك الصفقة في طي النسيان حاليًا وسطتوقفلمدة ثمانية أسابيع في محادثات فيينا النووية.

تحركات لإنقاذ مفاوضات الاتفاق النووي من الانهيار

في غضون ذلك، أعربت إدارة بايدن وحلفاؤها الأوروبيون وإسرائيل عن مخاوفهم من أن إيران ستستمر في دفع برنامجها النووي أثناء توقف المحادثات.

وكان إنريكي مورا ، وسيط الاتحاد الأوروبي في المحادثات النووية غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران ، قد وصل إلى طهران الثلاثاء لعقد اجتماعات مع كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي.

في غضون ذلك ، تناقش إسرائيل والولايات المتحدة سبل ممارسة المزيد من الضغط على إيران في سيناريو تنهار فيه المحادثات دون اتفاق ، كما أخبر مسؤول إسرائيلي كبير موقعآكسيوس“.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.