الرئيسية » الهدهد » صحيفة إسرائيلية: استثمار الأموال السعودية في إسرائيل مضر بسبب سمعة “ابن سلمان” السيئة

صحيفة إسرائيلية: استثمار الأموال السعودية في إسرائيل مضر بسبب سمعة “ابن سلمان” السيئة

وطن – علقت صحيفة “كالكيليست” الإسرائيلية على ما كشفته صحيفة “وول ستريت جورنال” عن موافقة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على استثمار الأموال السعودية التي منحها لجاريد كوشنر في شركات إسرائيلية، معربة الصحيفة عن رفضها لمثل هذا الاستثمار.

استثمار السعودية في إسرائيل مضر

وقالت الصحيفة في تقرير لها إنه “بطبيعة الحال ، فإن الأخبار التي تفيد بأن أموالاً جديدة ستدخل الاقتصاد الإسرائيلي ومن كيان كان معاديًا لدولة إسرائيل لسنوات عديدة تبدو أخبارًا جيدة”، معتبرة أن “صنع السلام مع الأعداء، وفتح قنوات للعلاقات الدبلوماسية أمر يلقى استحسانا”.

وأضافت الصحيفة قائلة: “لكن ليس كل المال مالًا جيدًا ، فأحيانًا يكون المال سيئًا حقًا، خاصةً عندما يأتي من وريث يبدو أن تقريرًا للمخابرات الأمريكية ذكر أنه مسؤول عن اعتقال ومقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول عام 2018.

وتابعت الصحيفة: “هو رئيس الدولة الذي أمر رئيس الوزراء اللبناني بالاستقالة ثم اختطفه ، وسجن النساء اللائي يظهرن حقهن في القيادة بدون مرافق ومسؤولا عن أكبر أزمة إنسانية في العالم لم يتحدث عنها أحد – تجويع ملايين المواطنين اليمنيين”.

ابن سلمان

وأشارت الصحيفة إلى أنه “بعد الاغتيال ، في بعض اللحظات المثيرة للقلق ، حاولت الشركات في وادي السيليكون ، التي لها علاقات عميقة مع صندوق الثروة السعودي ، التخلص من الأموال. قال في ذلك الوقت فريد ويلسون ، مؤسس Union Square Ventures: “حان الوقت لنا جميعًا في القطاع لإلقاء نظرة فاحصة على قاعدة المستثمرين لدينا” ، “من هم مستثمرينا وما إذا كان بإمكاننا أن نفخر بهم”. فقط؟ بالتأكيد لا”.

وأكدت الصحيفة على أن “وادي السيليكون لم يستطع الانفصال عن الروابط العميقة ، بغض النظر عن مدى رغبتهم في ذلك. لكن الشركات الناشئة في البلاد لديها فرصة لعدم الدخول في هذه الكارثة في المقام الأول. حالة يتعين عليهم فيها حماية مستثمريهم والأموال التي حصلوا عليها منهم”.

وقالت إنه “على طول الطريق سوف يدركون أيضًا جزئيًا بياناتهم لإحداث تغييرات إيجابية في العالم ويكونون بمثابة نموذج”.

وأشارت إلى ان ذلك “من الواضح أنه هذا يمثل تحديًا”. حيث أنه ” من الصعب تخيل قطاع التكنولوجيا يبتعد عن المال ويضحي بالدولارات الثمينة في وقت برودة السوق العامة. لكن في بعض الأحيان يجب رسم خط في الرمال”.

كوشنر يستثمر الأموال السعودية في إسرائيل بموافقة سعودية

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال “قد كشفت بأن صندوق الاستثمار الخاص الجديد لجاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يخطط لاستثمار ملايين الدولارات من أموال المملكة العربية السعودية في الشركات الناشئة الإسرائيلية ، وفقًا لأشخاص مطلعين على خطة الاستثمار ، في علامة على العلاقات الدافئة بين خصمين تاريخيين.

جاريد كوشنر

وقال هؤلاء الأشخاص إن Affinity Partners (الشركة المملوكة لجاريد كوشنر)، التي جمعت أكثر من 3 مليارات دولار. بما في ذلك التزام بقيمة 2 مليار دولار من صندوق الثروة السيادية للمملكة، قد اختارت بالفعل أول شركتين إسرائيليتين للاستثمار فيهما.

تطبيع المملكة السعودية مع إسرائيل

ووفقا للصحيفة، يمثل القرار أول حالة معروفة يتم فيها توجيه أموال صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى إسرائيل. في علامة على استعداد المملكة المتزايد للتعامل مع الدولة. على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بينهما. لافتة إلى أن ذلك يمكن أن يساعد في إرساء الأساس لاتفاق تطبيع اختراق بين البلدين.

استعداد المملكة السعودية للتطبيع مع إسرائيل

وأوضحت الصحيفة انه كجزء من المفاوضات لتأمين تمويل المملكة ، اتفق المسؤولون السعوديون على أن Affinity Partners يمكن أن تستثمر في الشركات الإسرائيلية، كما قال الأشخاص المطلعون على خطط الشركة. وأشاروا إلى أن المملكة يمكنها أيضًا فتح اقتصادها أمام الشركات الإسرائيلية من خلال العمل مع كوشنر.

اقرأ ايضا:

“أصبح السر مكشوفاً” .. متى سيعلن محمد بن سلمان عن علاقات السعودية بإسرائيل؟

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.