الرئيسية » الهدهد » حزب التحرير يخالِف ويُعلن عيد الفطر الأحد!

حزب التحرير يخالِف ويُعلن عيد الفطر الأحد!

وطن – أعلن حزب التحرير أنّ يوم الأحد (الأول من أيار)، هو أول أيام عيد الفطر السعيد، وأول أيام شهر شوال .

وقال حزب التحرير في بيان على فيسبوك صدر عن المهندس صلاح الدين عضاضة مدير المكتب الإعلامي المركزي للحزب إنّه: “بعد تحرّي هلال شوال في هذه الليلة المباركة ليلة الأحد فقد ثبتَت رؤية الهلال رؤية شرعية وذلك في بعض بلاد المسلمين. وعليه فإنّ الأحد هو أوّل أيّام شهرِ شوال وهو أول أيام عيد الفطر المبارك”.

وجاء هذا الإعلان من حزب التحرير مخالفاً، لما أعلنه المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، مساء السبت، أن يوم الأحد هو الـمتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون يوم الإثنين أول أيام عيد الفطر.

وقال المفتي في بيان بثه تلفزيون فلسطين الرسمي “في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شوال لهذا العام 1442هجري، لم تثبت رؤية هلال شوال هذه الليلة، وعليه؛ يكون يوم غد الأحد هو المتمم لشهر رمضان، ويكون يوم بعد غد الإثنين أول أيام عيد الفطر”.بحسب وكالة الأنباء الرسمية “وفا”

واثار إعلان حزب التحرير عيد الفطر يوم الأحد، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما اعتبر كثيرون القرار، بمثابة “فتنة” . حسب رأيهم

ليست المرة الأولى

وهذه ليست المرّة الأولى التي يخالف فيها حزب التحرير، إعلان يوم العيد، فقد سبق وأن أعلن الحزب خلال السنوات القليلة الماضية عيداً مخالفاً لما تعلنه الجهات الرسمية ممثلةً بدار الإفتاء.

كما سبق وفرّقت الأجهزة الأمنية الفلسطينية أنصار حزب التحرير في مدينة الخليل بالضفة الغربية، بسبب إفطارهم الجهري، ومنعت إقامة صلاة عيد الفطر في أحد مساجد المدينة.

الأمن الفلسطيني يمنع حزب التحرير من إقامة صلاة العيد
الأمن الفلسطيني يمنع حزب التحرير من إقامة صلاة العيد في الخليل – 2019

جدير بالذّكر أنّ 16 دولة عربية بينها السعودية، أعلنت مساء السبت، أن الإثنين سيكون أول أيام عيد الفطر، وفق بيانات رسمية، فيما تستطلع 4 دول أخرى هلال شهر شوال، مساء الأحد.

وأوضح الديوان الملكي السعودي، أن الأحد هو المكمل لشهر رمضان (بدأ 2 إبريل/ نيسان) بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، والإثنين هو مطلع شهر شوال الموافق أول أيام عيد الفطر.

فيما تستطلع سلطنة عمان، والأردن، والمغرب هلال شهر شوال، مساء الأحد، وفق بيانات سابقة، وتنضم لها جزر القمر أيضا باعتبار أن هلال رمضان ظهر مثل تلك الدول يوم 3 أبريل/ نيسان، بالمخالفة لأغلب الدول العربية التي سبقتها بيوم.بحسب “الأناضول

اقرأ أيضاً:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.