الرئيسية » الهدهد » فرار تلاميذ مغاربة قاصرين عقب مشاركتهم في بطولة للعدو في سلوفاكيا‬!

فرار تلاميذ مغاربة قاصرين عقب مشاركتهم في بطولة للعدو في سلوفاكيا‬!

وطن – أكدت وزارة التربية والتعليم المغربية صحة الأنباء المتداولة عن هروب عدد من التلاميذ المغاربة من البعثة الطلابية التي كانت تشارك في بطولة للعدو الريفي في سلوفاكيا.

وقال مصدر مسؤول في وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إن الوزارة تلقت خبر “اختفاء” قاصرين بسلوفاكيا بأسف، بعدما كان من المنتظر أن يعودوا إلى أرض الوطن رفقة زملائهم، عقب مشاركتهم في بطولة للعدو الريفي المدرسي.

6 تلاميذ بينهم فتاة

وأفاد المصدر ذاته، في تصريح موقع “هيسبريس”، بأن 6 تلاميذ، بينهم فتاة، شوهدوا قبل يومين وهم يغادرون مبنى الفندق ببراتيسلافا. حيث كانوا يقيمون رفقة أطر الوزارة الذين رافقوهم في الرحلة الرياضية، مسجلا أن زملاء لهم أفادوا بأنهم توجهوا إلى المحطة من أجل ركوب القطار على الساعة 05:00 صباحا، ومرجحا أن تكون للأمر علاقة بهجرة غير شرعية.

احتمال تلقيهم مساعدة من أشخاص

وأعرب المصدر عن اعتقاده باحتمال تلقيهم المساعدة من قبل أشخاص في البلد، واستعدادهم القبلي لذلك، خاصة أنهم لا يحملون معهم جوازات السفر. مستغربا إقدام شباب قاصرين على تنظيم عملية “الهروب” في بلد لا يجيدون لغته ولا جغرافيته.

وأكد المسؤول المغربي بأن الوزارة على اتصال بالسلطات الأمنية والدبلوماسية المعنية من أجل متابعة الموضوع. لافتا إلى أن الوزارة تنتظر رحلة العودة المرتقبة، الجمعة، من أجل الحسم في عدم نية الشباب الستة العودة إلى المغرب.

مستقبل واعد ينتظر التلاميذ

كما أوضح المسؤول الوزاري ذاته أن هؤلاء الشباب لهم آفاق واعدة في مجالهم، ويشاركون في مسابقات وطنية. معتبرا ما حدث “إخفاقا جماعيا” أمام إغراء تمارسه الهجرة، ويستوجب التحسيس والتوعية، وتدخل مختلف الفاعلين، وأساسا الأسرة. متسائلا في هذا السياق عن دور أسر “الشباب الفارين” في مراقبة الأبناء وتوعيتهم بأن الهجرة نحو أوروبا ليست حلا.

من جهة أخرى تساءل المسؤول ذاته: “ما الذي يمكن أن يدفع المعنيين إلى القيام بخطوة كهذه في وقت يتم الاهتمام بهم وبمسارهم في المغرب. مع استضافتهم في أحسن الفنادق، وتقديم بعض الامتيازات لهم؟”.

وحصل تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية المشاركة في بطولة العالم المدرسية للعدو الريفي على المراتب الأولى، مع صعود منصة التتويج في ست مناسبات. وذلك بعد إحرازهم ستة ميداليات من أصل 24 ميدالية، وثلاثة كؤوس من أصل 12 كأسا.

وشاركت 15 دولة من مختلف القارات في هذه البطولة. وتم تنظميها ببراتيسلافا بسلوفاكيا، تحت إشراف الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية، خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 27 أبريل 2022.

اقرأ أيضا:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.