الرئيسية » الهدهد » حمد بن جاسم يكشف لماذا اتهمته إيران بأنه “عميل” لأمريكا! (فيديو)

حمد بن جاسم يكشف لماذا اتهمته إيران بأنه “عميل” لأمريكا! (فيديو)

وطن – روى رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني عن واقعة اتهام الإيرانيين له بأنه عميل للولايات المتحدة الامريكية.

وتحدث “آل ثاني” خلال حواره في برنامج “الصندوق الأسود” الذي يقدمه الإعلامي الكويتي عمار تقي ويذاع عبر تطبيق صحيفة “القبس” الكويتية، عن واقعة زيارته لإيران في أواخر التسعينات.

وأوضح انه كان في استقباله وزير الزراعة الإيراني آنذاك قبل ان يلتقي نظيره الإيراني علي أكبر ولايتي.

وقال “آل ثاني” انه حين كان مغادرا في المطار، قال له “ولايتي” جملة ازعجته حول الطائرة التي تقله. وأنها تشبه طائرات الأفلام وتحتوي على حمام سباحة.

ليرد عليه بأن “شاه إيران” ترك لكم طائرة مثلها تماما. وبإمكانك أن ترى إن كانت تحتوي على حمام سباحة ام لا.

وأوضح أنه ربما كان حديث “ولايتي” كـ”طرفة”. إلا أنه لم يرتاح لما قاله.

وأشار إلى أنه حينما بدأ ينتشر موضوع “النووي الإيراني” في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، تلقى إشارة من الامريكان بان يخبر الإيرانيين بأن يحلوا مشكلة “النووي” مع روسيا. موضحا انهم اخبروه أن هناك تفاهما حول هذا الامر.

وأكد على انه نقل هذه الرسالة إلى إيران. موضحا أنه بمجرد أن نقل لهم الرسالة، اتهمه الإيرانيون بانه عميل للولايات المتحدة.

وعبر “آل ثاني” عن احترامه لإيران على الرغم من اتهامهم له. معتبرا أن ذلك يعتبر “فن لصد الموضوع”. مشيدا بأداء إيران في المباحثات النووية وإداراتهم لها.

حمد بن جاسم: هذا أكبر خطأ استراتيجي ارتكبه صدام حسين

وسبق أن قال الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في حواره مع برنامج “الصندوق الأسود”، إن أكبر خطأ استراتيجي ارتكبه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بعد الحرب مع ايران غزو الكويت .

واضاف الشيخ حمد بن جاسم أنه رغم ارتكاب صدام حسين هذا الخطأ، حيث اصبحت العراق مديونة ومدمرة وفيها مئات الالوف من الشهداء، نجد ان صدام اصبح أمام مشكلة مالية ويريد تنمية العراق. كما هي فالتفت الى الكويت الغنية بالنفط.

ووصف قرار الحرب مع إيران بحماقة. مشيراً إلى انّه قد يكون هناك احد دفع صدام للحرب. مضيفاً ان هناك من يقول ان دول في المنطقة شجعت صدام للحرب مع ايران.

وفي اللقاء، كشف حمد بن جاسم، تفاصيل اقتطاع 50 ألف برميل نفط يوميا من الإنتاج بشكل سري دون علم أحد حتى الأمير.

وقال أن أحدهم طالبهم باقتطاع 50 ألف برميل نفط يوميا من الإنتاج لتكملة تمويل إحدى المشايع بدون أن يعرف أحد حتى الأمير للمساعدة في تمويل مشاريع الغاز.

وأكد “آل ثاني” بأن هذا الامر تم لسنوات عديدة. لافتا إلى أن جميع المسؤولين آنذاك كانوا يشكون ويسألون بأن هناك شيء ما “غلط” بين الإنتاج الفعلي وبين ما يتم الإعلان عنه حول الكمية المنتجة.

(المصدر: وطن – القبس) 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.