الرئيسية » الهدهد » الغارديان: محاكمة أنور رسلان أمل الناجين السوريين لنهاية إفلات النظام من العقاب

الغارديان: محاكمة أنور رسلان أمل الناجين السوريين لنهاية إفلات النظام من العقاب

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تحليلا عن الحكم التاريخي الصادر عن محكمة ألمانية بحق ضابط الاستخبارات السوري الموالي لنظام “الأسد” أنور رسلان، والقاضي بسجنه مدى الحياة.

وقالت الصحيفة البريطانية أن الحكم على أنور رسلان، العقيد السابق في قوات بشار الأسد، أصبح مصدر أمل للسوريين الذين تعرضوا للتعذيب الهمجي على يد قوات الأسد.

وكشفت الصحيفة، أنه بمجرد قراءة الحكم، شعر الضحايا بلحظة نادرة من العدالة – وهو مفهوم بعيد المنال في سوريا ، فقد أصبح تقريبًا زائداً عن الحاجة، بحسب وصفها.

ويمثل هذا الحكم المرة الأولى التي يُدان فيها عضو بارز في الدولة الأمنية للأسد بارتكاب فظائع في زمن الحرب. ويأتي بعد سلسلة من الجهود الفاشلة للقيام بذلك. من قبل أفراد عائلات عشرات الآلاف من المختفين ومجتمع دولي غير قادر أو غير راغب في القيام بذلك.

اقرأ ايضا: أمنيستي: الإعدام الجماعي يتزايد في حلب.. وجرائم الحرب تتسع وقوات الأسد ذبحت المدنيين

وبالنسبة للضحايا وعائلاتهم، كانت الرمزية قوية، كما كانت السابقة. على الرغم من أن الأسد ومقدسه الداخلي لا يزالان بعيدًا عن متناول العدالة الدولية. إلا أن الحكم يعقد زحف الرئيس السوري نحو التطبيع مع عالم نبذه إلى حد كبير.

الأسد ينجح حتى الآن بتفادي عدد من الجرائم 

ووفقا للصحيفة، قد نجح الأسد وأتباعه حتى الآن في تفادي عدد كبير من الجرائم: استخدام الغازات السامة على شعبهم، وفرض الحصار بسبب المجاعة والتشريد القسري للملايين، من بين مزاعم أخرى بارتكاب جرائم حرب. طوال كل ذلك، أصبحت السجون السورية سيئة السمعة مركزية للمعاناة المنهجية وحتى الإبادة.

واعتبرت الصحيفة أن إدانة رسلان، وكذلك منذ عام مضى على رجل يعتبر موظفًا أمنيًا، إياد الغريب، يمهدان الطريق لمزيد من المساءلة. كما أنه يضيف إلى ثقل الأدلة التي تم بناؤها بشق الأنفس من قبل الهيئات الدولية والمنظمات غير الحكومية. التي ترفض ترك وحشية سوريا تتراجع دون تعويض.

وأشارت الصحيفة إلى ما قامت به الأردن والإمارات العربية المتحدة واتخاذهما خطوات لإعادة الأسد إلى الحظيرة العربية. في حين هذا الأسبوع اقتراحًا جديدًا بضرورة إعادة دخول سوريا إلى العالم العربي – وهي فكرة من المعروف أن دولًا ثقيلة الوزن لا تعارضها المملكة العربية السعودية ومصر.

وتمت محاكمة رسلان بموجب المبدأ القانوني للولاية القضائية العالمية. والذي يسمح بمحاكمة الجرائم في دولة واحدة حتى لو حدثت في مكان آخر.

وأكدت الصحيفة على إجراء المحاكمة في ألمانيا لم يكن مصادفة. حيث طلب رسلان اللجوء هناك بعد فراره من سوريا عبر الأردن. حيث أبدت ألمانيا، على عكس العديد من الدول الغربية الأخرى، حماسًا نادرًا لمحاكمة مرتكبي الجرائم الدولية ضد الإنسانية على أراضيها. بما في ذلك القضايا المرفوعة ضد أعضاء من تنظيم الدولة الإسلامية الذين ارتكبوا إبادة جماعية ضد الأيزيديين. فضلاً عن القضايا التي أعقبت المجازر في جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا.

(المصدر: الغارديان – ترجمة وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.