الرئيسية » الهدهد » اكتشاف أثري جديد في سلطنة عمان (شاهد)

اكتشاف أثري جديد في سلطنة عمان (شاهد)

اكتشف علماء الآثار لوحة ألعاب حجرية في سلطنة عمان، يعتقد أن عمرها يزيد عن 4000 عام.وفق موقع “ميدل ايست مونيتور

وعثر الفريق البولندي – العماني المشترك على قطعة نادرة في موقع مستوطنة قديمة في “وادي القُميرة” بالسلطنة.

والوادي منطقة صغيرة تحتوي على العديد من البقايا الأثرية الواقعة على طول جوفاء على شكل حرف L بطول 10 كيلومترات بين كتل صخرية تشكل جزءًا من سلسلة جبال جبل الحجر.

وفي العصور القديمة كان هذا طريقًا رئيسيًا يربط بات في الجنوب والبريمي والعين في الشمال والساحل البحري بالقرب من صحار في الشرق.

ويقع هذا الاكتشاف بالقرب من قرية “عين بني صيدا” .وقد وُصف بأنه “أكثر الاكتشافات إثارة وغير متوقع على الإطلاق”. وفقًا للمركز البولندي لآثار البحر الأبيض المتوسط ​​(CAŚ) بجامعة وارسو، الذي نشر النتائج.

ويشار إلى أن المشروع الذي ترأسه الدكتور سلطان البكري، والبروفيسور بيوتر بيلينسكي كان بعنوان: “تنمية المستوطنات في جبال شمال سلطنة عمان بالعصر البرونزي والحديدي”.

ويدرس المشروع المستوطنات داخل وادي القُميرة. حيث حددت المسوحات الأولية سابقًا مواقع المعسكرات والمدافن والمستوطنات وهياكل الأبراج التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ. وكلها تقع بالقرب من عين بني صيدا.

وكانت لعبة الألواح الحجرية ذات حقول محددة وثقوب أكواب. بما يتوافق مع الألعاب القائمة على تصميم مماثل تم العثور عليه في الهند وبلاد ما بين النهرين وحوض شرق البحر الأبيض المتوسط.

عمان كانت القوة المعدنية

وكجزء من الدراسة حدد الباحثون مستوطنة قديمة مما يسمى “فترة أم النار” (2500-2000 قبل الميلاد). حيث اكتشفوا بقايا أبراج دائرية كبيرة وهياكل من العصر البرونزي.

وحدثت هذه الاكتشافات الشهر الماضي، وبالإضافة إلى لوحة الألعاب الحجرية تم العثور أيضًا على أدلة على صهر النحاس.

وقال “بيلينسكي” إن هذا الاكتشاف يظهر أن المستوطنة القديمة شاركت في التجارة المربحة المذكورة في المصادر المكتوبة في بلاد ما بين النهرين.

اقرأ أيضاً: أحد معابد الشمس الـ6 المفقودة .. شاهد أهم اكتشاف أثري في مصر خلال 50 عامًا

وأوضح أن “عمان كانت القوة المعدنية في تلك الحقبة”.

ووفقًا “لبيلينسكي” فإنه في حين أن الاكتشاف في عمان نادر الحدوث. فقد تم اكتشاف ألواح مماثلة من بلاد ما بين النهرين ووادي السند.

ومع ذلك فإن “هذه الوفرة من آثار الاستيطان من فترات مختلفة تثبت أن هذا الوادي كان مكانًا مهمًا في عصور ما قبل التاريخ. وربما أيضًا في تاريخ عمان”.

(المصدر: ميدل ايست مونيتور) 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.