الجمعة, مايو 20, 2022
الرئيسيةحياتنالماذا عليك تجنب شرب الماء بعد تناول الفاكهة؟

لماذا عليك تجنب شرب الماء بعد تناول الفاكهة؟

يساعدنا شرب الـماء على التمتع بصحة جيدة، ولكن هناك بعض الأسباب التي تجعلنا نتجنبه بعد تناول الفاكهة.

وفي هذا السياق، نشر موقع “هيلث شوتس” الأمريكي تقريرا، قامت بترجمته “وطن”، تحدث من خلاله عن عادة شرب المـاء بعد تناول الفاكهة.

يساعد شرب الماء في الحفاظ على صحة اعضائنا ويساعد كذلك في موازنة حرارة أجسامنا. علاوة على ذلك، يعد الماء المصدر الوحيد الذي يساعد على التخلص من الفضلات الزائدة من الجسم.

ومن ناحية أخرى، فإن زيادة تناول الفواكه أمر ضروري من شأنه أن يحمي من جفاف الجسم، حساسية الجلد، ونقص الفيتامينات وما إلى ذلك. إلا أن شرب الماء بعد تناول الفاكهة مباشرة يشكل خطرََا على صحتنا.

اقرأ أيضا: اكتشف بدقة ماهي كمية الماء التي يجب أن تشربها يومياً؟

إذ تابع قراءة هذا التقرير لمعرفة سبب وجوب تجنب المـاء لبعض الوقت بعد تناول الفاكهة.

هل من الآمن شرب الماء بعد تناول الفاكهة؟

لا يُنصح بشرب الماء مباشرة بعد تناول أي وجبة لأن ذلك يمكن أن يبطئ عملية الهضم ويسبب مشاكل صحية أخرى. وفي حالة شرب الماء بعد تناول الفاكهة، لا يعتبر أمرا صحيََأ أيضََا لأنها الفواكه بطبعها تحتوي في تركيبتها على نسبة عالية من الماء. وبالتالي، لا ينبغي شرب الماء فور تناول الفواكه، لأن القيام بذلك من شأنه أن يؤدي إلى مشاكل صحية.

مخاطر شرب الماء بعد تناول الفاكهة

في هذا السياق، تستعرض أخصائية التغذية السريرية، شويتا ماهاديك، مخاطر شرب المـاء مباشرة بعد تناول الفاكهة والتي من أبرزها:

آلام في المعدة

تحتوي الفاكهة على الكثير من السكر والخميرة، ويتسبب شرب المـاء فور تناول الفاكهة في ضعف أحماض المعدة. وهذا من شأنه أن يخلق بيئة يمكن أن تتكاثر فيها الخميرة، مما يؤدي إلى إنتاج ثاني أكسيد الكربون ويسبب بالتالي تراكم الغازات في المعدة.

خلل بمستوى الأس الهيدروجيني

إن شرب المـاء بعد تناول فواكه خاصة تلك الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء على غرار البطيخ، الشمام، الخيار، البرتقال، والفراولة أمر من شأنه أن يخفف من درجة الحموضة، مما يسبب آلام في المعدة وعسر الهضم. ويرجع ذلك بالأساس إلى أن الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن تزعج مستويات الأس الهيدروجيني عن طريق جعل معدتك أقل حمضية.

بطئ الهضم

يجب تجنب شرب المـاء فور تناول الفاكهة لأن ذلك يمكن أن يبطئ عملية الامتصاص وعملية الهضم في المعدة مما قد يسبب حموضة المعدة ولهذا السبب يشعر بعض الناس بالغثيان بعد تناول الفواكه.
كما أن المدة الزمنية المقترحة التي يجب شرب الماء فيها بعد تناول الفاكهة هي بعد ساعة على الأقل.

يخفف العصارة الهضمية داخل المعدة

يجب شرب المـاء بعد ساعة من تناول الفاكهة. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن شرب الماء فور تناول الفاكهة يمكن أن يؤدي إلى إعاقة عمل العصارة والإنزيمات الهاضمة اللازمة لعملية الهضم وما يترتب عن ذلك حموضة شديدة وشعور بحرقة في المعدة.

ارتفاع مستويات السكر في الدم

شرب الماء فور تناول الفاكهة يبطئ عملية الهضم ويترك بذلك الكثير من الطعام غير المهضوم في الجهاز الهضمي. ويتحول هذا إلى دهون ويسبب بدوره زيادة في مستويات الأنسولين، مما قد يرفع مستويات السكر في الدم، ويؤدي بذلك إلى الإصابة بأمراض صحية على غرار المرض السكري والسمنة.

لذلك تجنب شرب المـاء خاصة بعد تناول الفواكه الحمضية والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء. وامنح نفسك ما لا يقل عن نصف ساعة إلى ساعة لهضم هذه الفاكهة، قبل أن تشرب المـاء.

(المصدر: هيلث شوتس – ترجمة وطن)

ايمان الباجي
ايمان الباجي
إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.
اقرأ أيضاً
- Advertisment -

الأحدث