الرئيسية » تقارير » كشف مقدار العجز في ميزانية سلطنة عمان 2022 ومصير ضريبة الدخل

كشف مقدار العجز في ميزانية سلطنة عمان 2022 ومصير ضريبة الدخل

أكد وزير المالية العماني سلطان الحبسي أنه لن يتم تطبيق ضريبة الدخل في العام 2022. كاشفاً عن أنّ العجز المقدر في ميزانية سلطنة عمان لعام 2022 سيبلغ نحو 1.5 مليار ريال عماني. وذلك على أساس سعر برميل النفط عند 50 دولارا.

وخلال جلسة حوارية حول ميزانية السلطنة للعام 2022، قال وزير المالية العماني سلطان الحبسي إنّ العلاوة الدورية مضمنة في ميزانية السلطنة 2022. وستعطى لجميع موظفي الجهاز الإداري للدولة.

وأضاف الوزير أن تكلفة سداد أقساط القروض الحكومية في العام القادم من المتوقع أن تبلغ نحو 2.7 مليار ريال عماني.

وفيما يتعلق بمستوى الدين العام فمن المتوقع أن يشكل ما نسبته 75% إلى الناتج المحلي الإجمالي وهو أقل مما كان متوقعًا بنحو 86%.

اقرأ أيضاً: لتكون نقطة دخول الخليج .. طموحات سلطنة عمان تنافس هيمنة الإمارات

كما اشار الى ان حجم الإنفاق العام المقدر يبلغ نحو 12.1 مليار ريال عُماني، بنسبة زيادة قدرها 2% عما هو متوقع إنفاقه بنهاية هذا العام. ويشمل ذلك كلفة خدمة الدين العام البالغة نحو 1.3 مليار ريال عماني.

تسعير خدمات الكهرباء و المياه

بينما قدر الوزير العماني إجمالي الإيرادات العامة للدولة بنحو 10.58 مليار ريال عماني، بزيادة قدرها 6% عما هو متوقع تحصيله بنهاية عام 2021. وتمثـل إيرادات النفط والغاز 68% من جملة الإيرادات. في حين تمثل الإيرادات غير النفطية ما نسبته 32%.

اقرأ أيضاً: ارتفاع النفط يُخفّض العجز المالي في سلطنة عمان بنسبة 63%

كما قال وزير المالية سلطان الحبسي إن الحكومة تعمل على إعادة دراسة تسعير خدمات الكهرباء و المياه في سلطنة عمان. وسيتم الإعلان عنها لاحقًا.

وكانت سلطنة عمان قد سجلت عجزا بالميزانية بنحو مليار ريال عماني لـ 9 أشهر من بداية 2021.

اقرأ أيضاً: موقع مقرب من الإمارات يزعم: سلطنة عمان أصبحت ملعباً للتنافس بين السعودية وقطر!

من جهته، قال وزير الاقتصاد العماني د. سعيد الصقري خلال الجلسة الحوارية، إنّ سوق العمل في سلطنة عمان يوفر ٢٧ ألف فرصة وظيفية سنويًا للباحثين عن عمل إلى جانب مبادرة الإحلال من قبل وزارة العمل في السلطنة.

المصدر: (وطن – وكالات)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.