الجمعة, مايو 20, 2022
الرئيسيةحياتنالماذا ينام بعض الناس عراة؟ وهل الأمر له فوائد؟ .. خبراء يجيبون

لماذا ينام بعض الناس عراة؟ وهل الأمر له فوائد؟ .. خبراء يجيبون

في أشهر الصيف، قد تجعل الحرارة من الصعب على المرء الحصول على  النوم بسهولة. وبالنسبة للبعض الآخر، أسهل حل يمكن أن يكون النوم عاريا بدلاً من ارتداء البيجامات.

وفي هذا السياق، تحدثت مجلة “نيوزويك” الأمريكية من خلال تقرير نشرته عن الفوائد المتعددة للنوم عارياً.

لماذا ينام بعض الناس عراة؟

حسب ترجمة “وطن”، نقلا عن أخصائية علم النفس السريري وخبيرة النوم الدكتورة كارلا مانلي، فإن اختيار النوم عاريًا هي مسألة شخصية.

ذلك أن “بعض الناس يفضلون النوم عراة بسبب حرارة أجسامهم. بينما يميل البعض الآخر إلى الاستمتاع بالنوم عاريًا خوفا من الاختناق عن طريق ملابس النوم.”

متابعة قولها “إن النوم عاريًا بالنسبة للبعض، يمكن أن يؤدي إلى نوم أعمق وأكثر راحة. وعندما تكون في السرير مع شريكك، يمكن أن يؤدي النوم عن طريق الملامسة إلى إحساس بالترابط والتواصل.”

ولو أن الأمر قد يبدو بسيطا، قالت مانلي فإن تجاهل هذا الاختيار( النوم عاريا أم لا). يمكن أن يؤدي في حد ذاته إلى حدوث اضطراب في النوم.

اقرأ أيضا: بعضها خطيرة.. 5 أسباب لبرودة القدمين في الشتاء

مضيفة في هذا الصدد “إن أولئك الذين يستمتعون بالنوم عراة يشعرون بالضيق أو الإختناق عند ارتداء ملابس النوم.

ومن ناحية أخرى، فإن أولئك الذين يفضلون ارتداء ملابس النوم – سواء كانت بيجامات أو قمصان نوم أو حتى ملابس داخلية. يمكن أن يشعروا بالضعف الشديد عندما يكونون عراة لدرجة أن نومهم يكون متقطعا.”

هل يمكن أن يساعدني النوم عارياً على النوم بشكل أسرع؟

أكدت كاثرين هول وهي أخصائية في علم النفس السريري في Somnus Therapy، أن درجة حرارة الجسم تلعب دورًا أساسيا في النوم.

قائلة في هذا الإطار “أثناء إيقاع الساعة البيولوجية للإنسان الطبيعي، يحدث النوم عندما تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية. وهذا الانخفاض في درجة الحرارة يبدأ قبل ساعتين من الذهاب للنوم. بالتزامن مع إفراز هرمون النوم الميلاتونين.”

يمكن للنوم عارياً أن يحافظ على برودة جسمك ويسمح لك بالنوم بشكل أسرع، وحتى الحصول على نوم أفضل ومريح.

وقالت مانلي “أن درجة حرارة الجسم الأكثر برودة ترسل اشارات للدماغ  بأن الوقت قد حان للنوم. وبما أن نوعية النوم الأفضل مرتبطة بانخفاض في درجة حرارة الجسم، فإن النوم عارياً يمكن أن يكون عاملاً بالتأكيد”.

فوائد النوم عاريا

بالإضافة إلى النوم بشكل أسرع، يرتبط النوم عاريًا بعدد من الفوائد الأخرى. بما في ذلك انخفاض مستويات التوتر والحصول على راحة أعمق وأكثر انتعاشا.

في هذا الصدد، يقول مدرب النوم المعتمد أليكس سافي” أن تحسن جودة نومك  أمر من شأنه أن يقلل من التوتر.

وبما أن النوم عارياً يمكن أن يساعد الأشخاص على الحصول على راحة أفضل، فقد يكون للنوم عاريا أيضًا تأثير إيجابي على مستويات التوتر لدى المرء.”

وأضافت هول: “إن الانخفاض الطفيف الذي يحصل في درجة حرارة الجسم يتسبب في إبطاء معدل ضربات القلب. ومعدل التنفس والهضم.  مما يجعل أجسامنا في إيقاع مثالي للنوم الأمثل.”

وتابعت الدكتورة مانلي بالقول: ” إن النوم عاريًا لا يحسن جودة النوم فقط. بل له فوائد جسدية تشمل تحسين صحة الدماغ. تقليل أمراض القلب والسكري، تقليل زيادة الوزن وتحسين القدرة على التركيز والإهتمام.”

تحسين وظيفة الوريد

وأضاف روبرت باجانو، المؤسس المشارك لموقع “Sleepline” أن النوم عاريًا يمكن أن يؤدي إلى تحسين وظيفة الوريد.

إذ قال في هذا الإطار “اكتشفت آخر الأبحاث أنه عند النوم عاريا، يمكن أن يكون لجلدنا زيادة في تدفق الدم مما يقلل من الالتهاب.”

وأوضحت الدكتورة مانلي أن النوم عاريًا ليس له فوائد جسدية فحسب. بل له أيضا فوائد صحية جنسية تعمل على تحسين خصوبة الذكور وتحسين صحة المهبل.

اقرأ أيضا: لن ترمي قشور الليمون بعد هذا الخبر

ووافقت هول على ما قالته الدكتورة مانلي مضيفة بالقول:”إن ارتداء الملابس الداخلية في الليل، خاصة في فصل الصيف. أمر من شأنه أن يخلق ارضاً خصبة مثالية للبكتيريا. لذلك، من خلال النوم عارياً، بالنسبة للنساء، يمنح الجسم – خاصة المهبل – فرصة أفضل للتنفس.”

فوائد النوم عاريا بالنسبة للزوجين

وفقًا للدكتورة مانلي، إن النوم عاريا بجوار شريك حياتك يساعد على تقوية الروابط بينكما. وهذه ملامسة الجلد للجلد، تحفز جسمك على افراز الهرمونات التي يمكن أن تعزز اتصالكما.

قائلة في هذا السياق “عند احتضان شريكك عارياً، فإن هرمون الأوكسيتوسين – الذي يُعرف غالبًا باسم” هرمون الدلال .”- غالبًا ما يتم إفرازه في هذه الحالة ويساهم في الشعور بالسعادة والرفاهية.”

إن النوم عاريا له فوائد أخرى منها زيادة الثقة بالنفس. إذ يقول المدرب سافي في هذا الإطار: “إن الأبحاث تشير إلى أن قضاء الإنسان وقتاً أطول مع نفسه بدون ملابس. بما في ذلك أثناء النوم.  يمكن أن يجعل الشخص يتقبل جسمه بشكل أفضل وهذا قد يساعده على بناء الثقة بالنفس.”

هل يجب أن أغير ملاءات السرير بشكل منتظم إذا كنت أنام عاريًا؟

بشكل عام وبغض النظر عما إذا كنت تنام عاريًا أو بملابس النوم، يجب أن تغير ملاءات سريك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

وتقول هول إنه عند النوم عارياً، يمكن أن يكون سريرك بيئة ملائمة لتجمع خلايا الجلد الميتة. وزيوت الجسم الطبيعية وحتى البراز.

وأضافت الدكتورة مانلي أنه “قد يكون من المستحسن الاستحمام قبل النوم أو تغيير الملاءات بشكل متكرر”.

كما أنه يجب عليك أيضًا تغيير ملابس النوم بشكل أكثر انتظامًا إذا كنت تتعرق كثيرًا.

فيما يتعلق بالأقمشة التي يجب أن تختارها لغطاء السرير عند النوم عارياً، تقترح الدكتورة اختيار الأقمشة المصنوعة من القطن.

متى يكون النوم عارياً فكرة سيئة؟

أكدت الدكتورة مانلي على أن النوم عاريا في الطقس البارد يجعلك تكافح من أجل الحصول على نوم هادئ ومريح.

وقالت: “إن غرفة شديدة البرودة، يمكن أن تجعل أولا من الصعب النوم. كما يمكن أن تسبب المزيد من الأحلام غير المريحة.”

فإذا كنت تشعر بالبرد الشديد، فقد يكون من المستحسن ارتداء ملابس النوم.

 

(المصدر: نيوزويك– ترجمة وطن)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

ايمان الباجي
ايمان الباجي
إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث