الرئيسية » الهدهد » تعذر رؤية هلال شهر رمضان وغداً المتمم لشهر شعبان

تعذر رؤية هلال شهر رمضان وغداً المتمم لشهر شعبان

أعلنت السعودية رسمياً، مساء اليوم الاحد، تعذر رؤية هلال رمضان. حسب ما جاء في بيان مرصدا سدير وتمير.

وفي وقت سابق قال الرائي متعب البرغش من مرصد تمير إن طقس اليوم لا يساعد على الرؤية.

وكان الفلكي عبدالله الخضيري قد توقع في وقت سابق صعوبة رؤية هلال شهر رمضان المبارك في جميع الدول العربية اليوم الأحد.

وأكد أن الهلال اليوم لن يكون موجودًا، حيث سيغرب قبل الشمس بنصف ساعة تقريبًا، وهو ما يصعّب رؤيته في كامل الوطن العربي.

وكانت قد دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء الأحد، وإبلاغ أقرب محكمة ممن. يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وقالت المحكمة في بيان: ”اتباعا لهدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك. مساء يوم الأحد الـ29 من شهر شعبان، حسب تقويم أم القرى، فإن لم يُرَ، فيتحرى رؤية الهلال مساء يوم الإثنين الموافق للثلاثين من شهر شعبان. حسب تقويم أم القرى الـ29 من شهر شعبان حسب قرار المحكمة العليا المنوه عنه، وذلك بناء على الأمر السامي رقم 1829 وتاريخ 1433/1/7هـ القاضي برصد أهلية الشهور في اليوم التاسع والعشرين والذي يليه“.

مرصد الاهله بتمير

ودشن ناشطون هاشتاج حمل وسم مرصد الاهله بتمير، تداولوا خلاله اخبار رؤية الهلال والتهاني عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

ورصدت “وطن” العديد من التغريدات التي صاحبت الهاشتاج.

دول عربية تحرت هلال رمضان

وتحرت كلاً من قطر ومصر والعراق وتونس والسعودية هلال شهر رمضان 2021 يوم 29 شعبان الموافق اليوم الأحد 11 أبريل/نيسان.

يعني ذلك أن الهلال في تلك الدول لن يكون موجودا أصلا في السماء لحظة الرؤية، لأن الاقتران لم يحدث بعد، وبالتالي فإنه. من المؤكد بالنسبة لتلك الدول أن الاثنين 12 أبريل/نيسان الجاري سيكون متمما لشعبان هذا العام، ويبدأ رمضان يوم الثلاثاء 13 أبريل/نيسان.

ومن المقرر ان تتحرى دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الاحد، فى احتفال رسمي، بقاعة الاحتفالات. الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، وفق ضوابط إقامة المؤتمرات التى أعلنتها لجنة إدارة أزمة كورونا.

وسيعلن الدكتور مفتى الجمهورية شوقى علام خلال الحفل نتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هجريًا. وما توصَّلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة فى محافظات الجمهورية.

هلال شهر رمضان

ويشار الى ان هلال شهر مضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الرابعة والدقيقة 31 فجراً بتوقيت القاهرة. المحلى يوم الاثنين الموافق 12 نيسان للعام الجاري (اليوم التالى ليوم الرؤية).

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الأحد الموافق 11 نيسان 2021م (يوم الرؤية). فى جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ويغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) فى مكة المكرمة بـ26 دقيقة، وفى القاهرة بـ30 دقيقة. وفى محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (26 – 31 دقيقة).

أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية، فإن الهلال الجديد يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين. (16 – 46 دقيقة)، وبذلك يكون يوم الاثنين 12 نيسان العام الحالي م هو المتمم لشهر شعبان 1442هـ، وتكون غــرة شهر رمضان المعظم 1442هـ فلكياً يوم الثلاثاء 13 نيسان 2021 م.

لكن بعض الدول الأخرى -مثل فلسطين وسلطنة عمان والإمارات والسعودية والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا. ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا- بدأت شعبان متأخرا؛ وهو ما يعني أن الرؤية بالنسبة لها ستكون. يوم الاثنين 12 أبريل/نيسان، وفي تلك الحالة سيكون القمر موجودا بالفعل أعلى الأفق عند الرؤية، لكن رؤيته بالعينين المجردتين ستكون مستحيلة، بحسب مركز الفلك الدولي. وممكنة بصعوبة شديدة عبر التلسكوب في دول المغرب العربي والسودان.

وفي هذه الدول هناك احتمالان، إما أن تتمكن الهيئات المختصة من رصد الهلال من خلال التلسكوبات، وعندها يعلن اليوم التالي. (الثلاثاء 13 أبريل/نيسان) غرة رمضان، أما إذا لم تتمكن تلك الهيئات من رصد الهلال فإن الثلاثاء سيكون متمما لشهر شعبان. ويبدأ رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل/نيسان الجاري.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.