الرئيسية » تقارير » “عصر النفط انتهى”.. دراسة صادمة تبشر بأيام سوداء في الخليج وتأثير مباشر على الأردن لهذا السبب

“عصر النفط انتهى”.. دراسة صادمة تبشر بأيام سوداء في الخليج وتأثير مباشر على الأردن لهذا السبب

أثارت دراسة أصدرتها مجلةالإيكونوميست” على موقعها الرسمي بشأن اقتصاد الخليج، صدمة كبيرة بين الخليجيين حيث أكدت على أن عصر النفط على وشك النهاية وأن أيام صعبة تنتظر الخليج الذي عاش فترة من الترف بسبب عائدات النفط لن تتكرر مرة أخرى.

وفي هذا السياق قالت المجلة إن “عصر النفط قد انتهى لدى دول الخليج العربية، وأنها لم تعد قادرة على سد العجز في ميزانياتها بسبب انخفاض أسعار النفط.

وقالت “الإيكونوميست”، في تقريرها، إن “هناك فرصة للتحرك بعيدا عن عصر الطاقة الهيدروكربونية”.

وأكدت، أن “أسعار المادة السوداء تراجعت على خلفية إغلاقات الدول الشاملة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، متوقعة “تراجع موارد الدول المنتجة للنفط إلى نصف ما حصلت عليه عام 2019”.

المجلة أشارت أيضا إلى أن صندوق النقد الدولي يتوقع انكماشا في اقتصادات تلك الدول بنسبة 7.3 %، حتى بعد تراجع جائحة كورونا، مشيرة إلى أن السبب هو “التخمة في إمدادات النفط”، والتي ستؤدي إلى انخفاض أسعار البترول.

وبينت الدراسة، أن “الدول العربية باتت تواجه وضعا لا تستطيع معه سد العجز في الميزانية، وهي مطالبة بالتكيف مع الوضع الجديد.

الكويت

وتشير التوقعات، إلى أن نسبة العجز في الكويت في موازنتها لهذا العام قد تصل إلى 40 %، فيما يواجه العراق أزمة حادة نتيجة انخفاض الإيرادات واحتمال لجوء الحكومة إلى تخفيض رواتب الموظفين من أجل مواجهة الأزمة، حسب التقرير.

وتوقعت أيضا، أن تستنزف دول مجلس التعاون الخليجي احتياطاتها البالغة تريليوني دولار بحلول عام 2034، وفقا لما أشارت إليه توقعات صندوق النقد الدولي.

أما بالنسبة للسعودية، فتقول الدراسة، أن الوضع لا يختلف كثيرا عن باقي دول المنطقة، والتي تضررت بشدة نتيجة انخفاض أسعار النفط وجائحة كورونا، مما اضطر الرياض إلى فرض ضرائب جديدة واستخدام جزء من احتياطاتها المالية لتغطية الإنفاق.

قطر والإمارات

بالمقابل توقعت الدراسة، أن تكون التأثيرات أقل وطأة بالنسبة لقطر والإمارات، لأنهما تمتلكان صناديق ضخمة للثروة السيادية.

الأردن

وستعاني مصر أيضا، من الأزمة، والأمر ذاته بالنسبة للأردن الذي اعتمد طويلا على الخليج، إذ تعتمد هذه الدول على دول الخليج كزبائن لمنتجاتها، فثلث صادرات الأردن ولبنان يذهب إلى دول الخليج التي ترسل السياح، حسب الدراسة.

ويشار إلى أن الشرق الأوسط يعاني من أعلى نسب بطالة بين الشباب في العالم، وتقول “الاقتصادي”: إن “النفط مول اقتصادات غير منتجة ودعم أنظمة وجلب تدخلات أجنبية غير مرغوبة”.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.