أكاديمي عُماني بارز: لهذا السبب لن يحلّ المركز الوطني للتشغيل قضية الباحثين عن عمل .. ما الحلّ الجذري؟

2

توقّع الأكاديمي العُماني والباحث في شؤون الخليج والشرق الأوسط، د. أنّ لا يستطيع إيجاد حل جذري لقضية الباحثين عن عمل في السلطنة.

وأرجع “باعبود” في تغريدةٍ بحسابه في تويتر السبب في ذلك إلى أنّ “مخرجات التعليم أعلى من قدرة سوق العمل على استيعابهم”.

ورآى أنّ “الحل الجذري يكمن في تنشيط الإقتصاد، وهذا صعب المنال في ظل الظروف الحالية والحلول ستكون جزئية وقتية تسكينية تحاول تعالج الاعراض وتهمل السبب!”.

ويبدأ المركز الوطني للتشغيل أعماله بحلول الأول من يناير 2020م.

ويهدف المركز الوطني للتشغيل إلى تسهيل مهمة الباحثين عن عمل وتمكينهم من إيجاد الوظيفة التي تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية، والتنسيق مع الجهات المعنيّة لتحديد أولويات التأهيل والتدريب وفقًا لاحتياجات سوق العمل.

كان الشيخ خالد بن هلال المعولي قال بعد فوزه برئاسة مجلس الشورى للفترة التاسعة في سلطنة عمان القضية الأولى للمجلس هي قضية الباحثين عن عمل.

وأضاف أن على الاعضاء التركيز على هذا الملف، وهي من القضايا الاساسية، واصفاً إياها بأنها “قضية أمن وطني”.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/35oWbv8

قد يعجبك ايضا
  1. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    صراحة الشباب العماني يترك 98% من الوظائف في سلطنة عمان للعمالة الاجنبية بحجة انها متعبة او مهن واعمال ينظر لها المجتمع بدونية!
    فانا رايت شباب عمانيين تخرجوا من جامعات عالمية في الهندسة الميكانيكية وعلوم الكمبيوتر وفي الاعلام وقاعدين في البيت لانهم يردون وظائف حكومية مظمونة !
    الشباب العماني ترك العمل في المحلات التجارية والمطاعم للعمالة الاجنبية!تركوا وظائف كثيرة يحتاجها المجتمع وليست بيد الحكومة بل بيد القطاع الخاص فالحكومات في كل العالم لا تستطيع توظيف كل الشعب!مستحيل!
    اغلب خريجو الجامعات من الشباب العماني (اقرب للامية)! أغلبهم يغلطون في الأملاء وكذلك لا يجيدون التحدث باللغة انجليزية وهم تخرجوا من جامعات في لندن واميركا فضيحة! التعليم العماني فااااشل ومخرجاتة غثاء الا من رحم ربي!
    اخيرا مشكلة البطالة بين الشباب في عمان تصل الى 49% اسبابها الشباب انفسهم في المقام الاول وتدهور المنظومة التعليمية في السلطنة ! قاتل اللة الفساد والاستبداد !

  2. هزاب يقول

    ومن اللي خدعك أن هذا المركز سيحل مشاكل البطالة طالما وزارة ايش كبرها لم تستطيع حل المشكلة؟ ماذا تعمل وزارة القوى العاملة؟ ماذا تعمل وزارة الخدمة المدنية ؟ ماذا كانت تعمل لجان الخطط الخمسية؟ ماهو عمل خطة 2020م وما هو عمل خطة 2040م؟ البطالة نتاج نصف قرن من الخطط المتخبطة ونظام حكم مطلق أركانه رجل واحد يجمع اغلب المناصب وجهاز امن وتجار ورجال أعمال وشيوخ قبائل وبعض المنتفعين جعلوا من الوطن بقرة حلوبة ومكان للنهب لا اكثر ولا اقل ! ليست المشكلة في النظام التعليمي فقط ولا النظام الجامعي كل الوطن العربي يعاني نفس الكارثة من لا يتكلم الانجليزية سيجد عمل مناسب له وللعلم حتى الجاليات الاجنبية في عمان تتكلم عربي وتتفاهم بالعربي مع العماني وأيضا حتى العمالة الوافدة في عمان من شبه القارة الهندية ومنهم مدراء في شركات كبرى لا يجبيدون الحديث بالانجليزية بالشكل الصحيح ! بل يخطأون حتى في الاملاء عند كتابتهم باللغة الانجليوزية! النظام الفاسد هو الذي كرس هذه المشكلة وبين كل فترة وأخرى يعتقد بانه قادر على حلحلة الموضوع بأوامر عليا وتوجيها فوقية لا تمس جوهر المشكلة فقط لخداع الشعب الفقير المعدم1 لذا تبقى المشكلة في مكانها!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.