الرئيسية » الهدهد » نجل الداعية سلمان العودة: محمد بن سلمان “فاقد للشرعية”.. والغرب يضع “بيضه كله” في سلته!

نجل الداعية سلمان العودة: محمد بن سلمان “فاقد للشرعية”.. والغرب يضع “بيضه كله” في سلته!

وطن- قال الدكتور عبدالله العودة نجل الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة، إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان فاقد للشرعية ، فهو لم ينتخب ولا يمثل الرأي العام، وهو يعلم جيدا أنه لا يحوز أي شرعية.. حسب وصفه.

ونقل موقع “ميدل إيست آي” عن عبد الله قوله إن المملكة السعودية ليست هي محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي لا يتوفر على شرعية شعبية.

ووجه الباحث السعودي رسالته إلى الدول الغربية ولا سيما الولايات المتحدة، ويقول إن هذه الدول تضع بيضها كله في سلة ولي العهد السعودي “رغم الأعمال الوحشية التي ارتكبت في عهده”.

ويقول أيضا “لا شرعية شعبية لولي العهد السعودي، فهو لم ينتخب ولا يمثل الرأي العام، وهو يعلم جيدا أنه لا يحوز أي شرعية، وبالتالي فإن استمرار هذا النوع من الحكام يستلزم دعما من خارج بلاده”.

هذا ما قاله نجل الداعية سلمان العودة عن سجن والده بعد أن دعا إلى الإصلاح واعتقال عمه ومحاولة استدراجه للرياض

ويشدد العودة الابن على أنه “في حالة لم تتم محاسبة محمد بن سلمان فإنه قد يرتكب كل الأعمال الوحشية التي قد يتصورها المرء”.

ونقل موقع “ميدل إيست آي” عن عبد الله، دعوته للإدارة الأميركية لمخاطبة الرأي العام السعودي، والتحدث إلى النشطاء والمفكرين والاقتصاديين وباقي الفئات التي تعمل على النهوض بحقوق الإنسان في المملكة.

ويذهب عبد الله العودة للقول إن سياسات محمد بن سلمان توحد السعوديين ضده.

من جانب آخر، يندد عبد الله العودة بتجاهل الدول الغربية لانتهاكات حقوق الإنسان بالمملكة، ومنها حالة والده، ويقول “من المعيب حقا أن نرى صمت الكثير من الناس على ما يجري في السعودية، وأسوأ من ذلك تقديم الغرب الدعم لولي العهد رغم كل ما يجري”. ويرى الباحث السعودي أن دعم واشنطن لمحمد بن سلمان يبقى حيويا لكي يحافظ على السلطة في المملكة.

وبحسب المتحدث نفسه فإن ولي العهد يستغل علاقته المقربة مع مسؤولين بالإدارة الأميركية، وخصوصا جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس دونالد ترامب، لتنفيذ سياساته. ففي آخر أكتوبر/تشرين الثاني 2017 زار كوشنر بشكل سري المملكة والتقى بن سلمان، وبعده هذا اللقاء بأيام شن ولي العهد حملة واسعة من الاعتقالات طالت أمراء ورجال أعمال وعلماء وغيرهم تحت مسمى محاربة الفساد.

وبعد عام من بدء الحملة، أجرى صهر ترامب اتصالات بولي العهد السعودي رغم موجة الغضب العالمية على المملكة، وعلى بن سلمان على وجه الخصوص، بسبب تورطه في اغتيال المواطن الصحفي جمال خاشقجي أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

ويرى عبد الله العودة أن صهر ترامب وبن سلمان قريبان من بعضهما البعض، ولديهما مصالح مشتركة، وكوشنر يستعمل هذه العلاقة للترويج للخطة الأميركية لسلام الشرق الأوسط.

ورغم استمرار الدعم المعلن لإدارة ترامب لفائدة محمد بن سلمان فإن تصدعات وقعت في علاقة المملكة بباقي المؤسسات الأميركية، ففي الشهر الحالي مرر الكونغرس قانونا يدعو لإنهاء الدعم الأميركي للتحالف السعودي الإماراتي في حربه باليمن.

وقبل ذلك بأشهر، صادق أعضاء مجلس الشيوخ بالإجماع على قرار يدعم تقييم وكالة الاستخبارات الأميركية “سي آي إي” بأن ولي العهد السعودي هو من أمر باغتيال خاشقجي.

يُرمى له الطعام في أكياس يفتحها بفمه.. نجل الداعية سلمان العودة يكشف تفاصيل صادمة عن ما يجري لوالده داخل السجن

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.