الرئيسية » الهدهد » لأول مرة.. قطر توضح موقفها الرسمي من جماعة الإخوان المسلمين

لأول مرة.. قطر توضح موقفها الرسمي من جماعة الإخوان المسلمين

وطن- كشفت قطر لأول مرة موقفها الرسمي من جماعة الإخوان المسلمين، وقالت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر إن قطر لا تعارض الإخوان لكنها لا تدعمهم أيضا.

وقالت “الخاطر” في مقابلة لموقع Al-Monitor، ومقره في واشنطن، ردا على سؤال بشأن موضوع العلاقات بين قطر وجماعة “الإخوان” المحظورة في مصر وحركة “حماس” والجماعات المرتبطة بهما في المنطقة: “لا ندعم بالتأكيد “الإخوان المسلمين”.

وتابعت:”وأجرينا صباح اليوم مشاورات حيث أطلعت زملائي على تاريخ العلاقات بين قطر ومصر وتونس مثلا، الدعم القطري لتونس ومصر لم يتوقف وكان مستمرا قبل فترة حكم “الإخوان” وخلال عهد (الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وخلال حكم حركة “النهضة” في تونس وخارجها”.

لولوة الخاطر تكشف طبيعة علاقة قطر بطالبان وحماس في حوار مع شبكة “NBC”

وأشارت الدبلوماسية القطرية إلى أن أكبر استثمار قطري في تونس تم خلال عهد الحكومة الحالية ذات التوجهات العلمانية والتي تقودها حركة “نداء تونس”.

وذكرت الدبلوماسية، أن كل ذلك يؤكد دعم قطر لهاتين الدولتين بصرف النظر عمن يحكمهما، وتابعت بشأن موقف الدوحة تجاه الإخوان: “لا نعارضهم لكننا لا ندعمهم”.

وأشارت الخاطر إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجميع الدول العربية باستثناء السعودية والإمارات ومصر لا تصنف “الإخوان” تنظيما إرهابيا، وذلك دون ذكر سوريا والبحرين اللتين طرحتا الجماعة على قائمة التنظيمات الإرهابية المحظورة أيضا.

وبخصوص العلاقات بين الدوحة و”حماس”، لفتت المتحدثة إلى أنه لم يكن هناك أي اتصالات تقريبا بينهما حتى تلقت قطر طلبا بهذا الخصوص من إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن للتوسط في النزاع.

وردا على سؤال بشأن رؤية قطر لمستقبل الحركات الإسلامية في المنطقة، قالت الخاطر إن بداية الربيع العربي شهدت تعزيزا لمواقف الأحزاب الإسلامية، وتابعت: “حسب رأي الشخصي، لو كانت هناك عملية ديمقراطية لفقدوا شعبيتهم، ولكان ذلك أمرا طبيعيا”.

وتابعت: “طالما تحصرونهم في الزاوية وتجبرونهم على العمل في الخفاء، فإنهم ينعتشون. وإذا سمحتم لهم بالانضمام إلى العملية الديمقراطية الطبيعية فسوف يخسرون شعبيتهم”.

قطر تعلن استعدادها للتوسط بين حماس وأمريكا

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.