الرئيسية » الهدهد » مسؤول ألماني وضع النقاط على الحروف.. هذا ما قاله عن السلاح الالماني وعملية قتل خاشقجي

مسؤول ألماني وضع النقاط على الحروف.. هذا ما قاله عن السلاح الالماني وعملية قتل خاشقجي

في أعقاب تقرير استقصائي كشف أن إحدى الشركات لم تلتزم بحظر تزويد السعودية بالسلاح عقب القرار الذي اتخذته ألمانيا على إثر مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي، أكد مسؤول ألماني على أنه لا نية لدى ألمانيا إعادة منح تراخيص تصدير السلاح إلى السعودية؛ على خلفية “خاشقجي” في أكتوبر/تشرين أول الماضي داخل مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول.

وقال المسؤول الألماني الذي رفض الكشف عن هويته في تصريح لقناة “الجزيرة”، أن برلين لم تصدر أي أسلحة للسعودية خلال الربع الأخير من عام 2018 بسبب مقتل خاشقجي.

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت ألمانيا تراجع صادراتها من السلاح إلى السعودية في 2018 بنسبة 26%.

وقرّرت ألمانيا تعليق جميع صادرات الأسلحة إلى السعودية، وذلك عقب مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر الماضي.

وسبق أن طلبت برلين من الدول الأوروبية الأخرى اتخاذ قرار مماثل بوقف صادرات الأسلحة إلى السعودية، من أجل زيادة الضغط على الرياض؛ على خلفيّة مقتل خاشقجي.

وكان تقرير لمجلة “شتيرن” الشهيرة والمجلة التلفزيونية “تقرير ميونيخ” بالقناة الألمانية الأولى “ايه ار دي” قد كشف في 4من ديسمبر/ كانون الأول 2018 إن شركة “راينميتال” الألمانية ومقرها الرئيسي في دوسلدورف، تقوم بإمداد السعودية بالذخيرة عبر شركات تابعة لها في إيطاليا وجنوب إفريقيا.

وتصدّرت قضية مقتل “خاشقجي” الرأي العام الدولي منذ ذلك الحين، وتسببت في توتر علاقات الكثير من الدول مع المملكة، وسط اتهام أطراف مختلفة لولي العهد، محمد بن سلمان، بالتورط شخصياً فيها، وهو ما تنفيه الرياض في حين تؤكده وكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA).

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.