الرئيسية » الهدهد » ابن سلمان سيدفع ثمنا غاليا.. مديرة “CIA ” أطلعت الكونجرس على محادثات وصور وتفاصيل سرية حول مقتل خاشقجي

ابن سلمان سيدفع ثمنا غاليا.. مديرة “CIA ” أطلعت الكونجرس على محادثات وصور وتفاصيل سرية حول مقتل خاشقجي

وطن- في إشارة لمواقف صارمة يستعد الكونجرس الأمريكي لاتخاذها ضد السعودية، أبدى أعضاء جمهوريون كبار في مجلس الشيوخ الأميركي قناعتهم بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان متورط في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وذلك بعد إفادة مديرة الاستخبارات المركزية (CIA) في الكونغرس، وتوعدوا بمحاسبته.

“نووي” ابن سلمان يشعل الصراع بين “ترامب” والكونجرس.. غباء ولي العهد قد يحرم المملكة من هذه الصفقة!

,قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام بعد استماعه للإفادة، إن ولي العهد السعودي متورط في قتل خاشقجي، وأكد أنه سيعمل مع أعضاء الحزبين في الكونغرس (الجمهوري والديمقراطي) من أجل محاسبة الأمير السعودي، مضيفا أنه لن يستطيع دعم صفقات الأسلحة للسعودية ما دام محمد بن سلمان في قيادتها.

 

وأضاف السيناتور غراهام أن وقوع السعودية في يد ولي العهد سيجعل التعامل معها عسيرا.

 

وجدّد غراهام التعبير عن الرغبة في تطبيق قانون ماغنيتسكي على المسؤولين عن قتل خاشقجي، مذكّرا بشروط التحالف مع الولايات المتحدة، ومنها عدم التورط في القتل التعسّفي.

 

رجل الأعمال الكندي الشهير آلان بندر صاحب الأصول السعودية، قال إن جينا هاسبل اختارت قول الحقيقة في الجلسة وسمحت لأعضاء مجلس الشيوخ بالاستماع للمحادثات التي تم اعتراضها والتي تؤكد تورط بن سلمان مباشرة في الجريمة.

 

وتابع في تغريدته التي رصدتها (وطن):”وقدمت لهم صور سرية وتفاصيل المحادثات على الطائرات والأدلة من هواتف القتلة. احزم حقائبك يا MBS.”

 

وفي حديث لشبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأميركية، قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام إنه “إذا لم نوقف الأمير محمد بن سلمان عند حدّه الآن، فسيسوء الأمر لاحقا”.

 

وأضاف أنه يجب وقف مبيعات الأسلحة للسعودية إلى حين محاسبة المتورطين في مقتل خاشقجي.

 

وتابع غراهام بأن الموقف الأميركي في قضية خاشقجي يمكن أن يكون ضوءاً أخضر بالنسبة لأطراف أخرى، مشيرا إلى أنه يشعر بأن السعوديين استغلوه وضللوه.

 

وكانت مديرة السي.آي.أي جينا هاسبل قدمت أمس إحاطة لعدد محدود من الأعضاء البارزين في الكونغرس بشأن خاشقجي، بعد أن غابت عن إفادة أدلى بها مسؤولون في إدارة الرئيس دونالد ترامب الأسبوع الماضي بشأن السياسات السعودية، مما تسبب في حالة إحباط وغضب تجاه البيت الأبيض بين المشرعين.

 

وأفادت وكالة رويترز بأنه يتوقع أن تقدم هاسبل إفادة لزعماء مجلس النواب ورؤساء لجانه خلال الأسبوعين المقبلين بشأن مقتل خاشقجي.

 

بدوره قال العضو الديمقراطي البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بوب مينينديز إنه أصبح أكثر اقتناعا من أي وقت مضى بأن على الولايات المتحدة الرد بقوة على اغتيال الصحفي السعودي والتطورات التي شملت الحرب في اليمن، واعتبر أن فرض عقوبات إضافية على المملكة سيمثل ردا مناسبا.

 

في هذا السياق، أدان السيناتور الأميركي ريتشارد بلومنتال قصر الإفادة على عدد محدود من أعضاء مجلس الشيوخ. وأوضح -في تغريدة على تويتر- أن الكونغرس بكامله سيصوت على إجراءات مهمة بشأن مسؤولية ولي عهد السعودية.

 

وقال إن تلك الإفادة التي تعد إدانة لكل من ولي العهد السعودي وإدارة ترامب، يجب أن تُتاح لجميع أعضاء مجلس الشيوخ، مشيرا إلى أن محمد بن سلمان مسؤول عن القتل الوحشي لخاشقجي، وأن إدارة ترامب تُخفي ذلك.

 

وأضاف بلومنتال أن ردود فعل زملائه من أعضاء مجلس الشيوخ تظهر أن وزير الخارجية بومبيو ووزير الدفاع جيمس ماتيس قد ضَلّلاَ الكونغرس.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.