الرئيسية » تقارير » رويترز تكذب الوزير “المتلعثم”.. التحرك جدي من قبل أمراء آل سعود لمنع صعود ابن سلمان للعرش

رويترز تكذب الوزير “المتلعثم”.. التحرك جدي من قبل أمراء آل سعود لمنع صعود ابن سلمان للعرش

كذبت وكالة “رويترز” للأنباء وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مؤكدة تمسكها في تقريرها الذي نقلتها عن ثلاثة مصادر مقربة من العائلة الحاكمة في السعودية أكدت فيه وجود حراك جدي من قبل عدد كبير من الأمراء لمنع تولي محمد بن سلمان العرش بعد وفاة والده الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نفى ما ورد في تقرير “رويترز”، زاعما أن المملكة متحدة حول قيادتها، واصفا التقارير التي تحدثت عن رغبة أعضاء بالعائلة المالكة السعودية في تغيير ترتيب ولاية العرش بأنها ”سخيفة“.

 

وردا على سؤال من قناة (سي.إن.بي.سي) عن تقرير “رويترز”، قال “الجبير”: ”إنها تعليقات مشينة وغير مقبولة تماما“.

 

وكانت رويترز نقلت عن ثلاثة مصادر مقربة من الديوان الملكي قولها إنه في ظل الضجة العالمية التي أثارها مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بدأ بعض أفراد أسرة آل سعود الحاكمة نقاشا هدفه الحيلولة دون اعتلاء الأمير محمد بن سلمان ولي العهد عرش المملكة.

 

وقال الجبير ”المملكة العربية السعودية متحدة بشأن هذه القضية، المملكة العربية السعودية ملتزمة تجاه قيادتها، المملكة العربية السعودية ملتزمة برؤية قادتنا التي طرحوها لنا في رؤية 2030 وفيما يتعلق بالمضي قدما على مسار الإصلاح“.

 

وأثار مقتل خاشقجي، الذي كان منتقدا بارزا لولي العهد، بالقنصلية السعودية في اسطنبول الشهر الماضي إدانة دولية، بما في ذلك من كثير من الساسة والمسؤولين في الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي للمملكة.

 

وكانت مصادر أمريكية مطلعة قالت إن وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) خلصت في تقييمها للحادث بأنها تعتقد أن ولي العهد أمر بقتل خاشقجي. بيد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهد يوم الثلاثاء بأن يظل ”شريكا راسخا“ للسعودية على الرغم من قوله إن الأمير محمد ربما كان على علم بخطة القتل.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.