الرئيسية » تقارير » “نيويورك تايمز” تفتح الصندوق الأسود لذراعي ابو منشار سعود القحطاني وتركي آل الشيخ

“نيويورك تايمز” تفتح الصندوق الأسود لذراعي ابو منشار سعود القحطاني وتركي آل الشيخ

أفردت صحيفةنيويورك تايمز” الأمريكية تقريرا تناولت فيه تفاصيل من التاريخ الأسود لجناحي ولي العهد السعودي الذي كان يعتمد عليهما في كل كبيرة وصغيرة،  خاصة مستشاره الخاص الذي أطيح به مؤخرا على خلفية تورطه بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول يوم 2 أكتوبر الماضي.

 

وقالت الصحيفة إن “القحطاني” وتركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة الذي اختفى عن الساحة، هما من ينفذان سياسة بن سلمان، ويمثلان الموقف السعودي الجديد (في إشارة إلى التغييرات التي تشهدها الرياض) داخل المملكة وخارجها”.

 

وأكدت الصحيفة أن بن سلمان اعتمد على هاتين الشخصيتين، وأسند إليهما مهامَّ كبيرة، وقربهما منه كثيراً ليكونا أداة لتنفيذ سياسته التي ظهرت منذ توليه ولاية العهد في يوليو 2017.

 

وأشارت إلى أن “القحطاني هو من نظّم حملة الترويج لبن سلمان خلال زيارته إلى لندن، ودفع الملايين لوضع صورته على الحافلات”، كما أنه قاد حملات على وسائل التواصل للدفاع عنه، وصار يعرف بـ”وزير الذباب الإلكتروني”.

 

ونقلت الصحيفة عن السفير الكندي السابق لدى الرياض، دينيس هوراك، وصفه للقحطاني بأنه “كان شرساً، وسمعته كانت سيئة”، وذلك في تصريحات عقب الأزمة بين السعودية وكندا، عقب انتقاد الأخيرة الاعتقالات في المملكة.

 

وبشأن القحطاني، تقول الصحيفة إنه هو من أقنع محمد بن سلمان ببث إعلانات تندد بدولة قطر في الولايات المتحدة بقيمة 100 ألف دولار، وذلك عقب الأزمة الخليجية التي بدأت في 5 يونيو 2017.

 

وعن هذا الرجل قالت “نيويورك تايمز”: إن تركي الشيخ اختفى منذ عملية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية الرياض بإسطنبول يوم 2 أكتوبر الماضي، حيث كان يتعالج في نيويورك.

 

وأشارت إلى أن “آل الشيخ كان الحارس الشخصي لمحمد بن سلمان، والذي أُعجب بولائه الشديد وحسه الفكاهي وقربه منه”، كما ذكرت الصحيفة.

 

وفيما يتعلق بدور الرجلين في حملة الاعتقالات في “الريترز كارلتون”، قالت إنهما أدّيا دور المحققين مع الشخصيات (أمراء ومسؤولون ووزراء حاليين وسابقين) التي جرى اعتقالها في الربع الأخير من 2017.

 

والشهر الماضي، أقيل سعود القحطاني من منصبه كمستشار لبن سلمان، عقب اعتراف السعودية رسمياً بقتل خاشقجي بعد 18 يوماً من وقوع الجريمة، لكنه لا يزال طليقاً في وقت قالت فيه إنها تعتقل 18 شخصاً ضمن عملية التحقيق بالجريمة.

 

ويعرف القحطاني بأنه يد ولي العهد وصوته على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو مؤسس ما يُعرف بـ”الذباب الإلكتروني” الذي يتولى حملات الهجوم ضد معارضي السعودية داخلياً وخارجياً.

 

أمّا آل الشيخ فقد برز منذ وصول بن سلمان إلى ولاية العهد، وكان قبلها مجرد مؤلف للأغاني، ثم تصدّر المشهد السعودي برفقة القحطاني، ليُعيَّن في 6 سبتمبر 2017 رئيساً للهيئة العامة للرياضة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.