الأربعاء, مايو 18, 2022
الرئيسيةحياتنا"شاهد" أهل عروس عمانية ينهالون ضربا على عريس بالعصي

“شاهد” أهل عروس عمانية ينهالون ضربا على عريس بالعصي

تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” مقطع فيديو مصور يكشف بعض عادات الزواج المتبعة في سلطنة عمان.

 

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد ظهر العريس واضعا يده في يد المأذون خلال عقد قرانه مبديا قبوله بالزواج من العروس، وما إن انتهى المأذون من عقد القران حتى انهال عدد من المتواجدين من أقارب العروس على العريس بضربه بالعصي ليعلم ان وراءها رجال يدافعون عنها إن قام بإهانتها أو الاعتداء عليها.

 

يشار إلى أن مراحل الزواج في سلطنة عمان تتشابه بشكل عام، حيث أن البداية تكون مع إتمام الخطوبة بعد الاتفاق بين الأسرتين أو عن طريق وسيط يكلفه العريس، دور الرجال ينحصر في هذه المرحلة بالحصول على الموافقة، حينها يأتي دور النسوة اللواتي يتفقن على المهر، وهو عادة عبارة عن مال أو مستلزمات العروس أو هدايا.

 

وبعد الانتهاء من مراسم عقد القرآن تقدم للضيوف الحلوى العمانية، والقهوة المرة فقط مصحوبة برش ماء الورد على الضيوف، ويقف العريس ووالده عند مخرج المسجد لتقبل التهاني، وفي بعض المناطق يقوم العريس بالصلاة على طرف ثوبها.

 

“يوم الجلو” هو يوم أو أكثر لتجميل العروس، والجلو عبارة عن بودرة من مسحوق الصندل والزعفران والطحين والأرز وقشر البيض وماء الورد يتم وضعها على جسمها من قبل سبع فتيات غير متزوجات، وبعد التجميل يتم رسم نقوش الحناء على جسم العروس.

 

في ليلة الدخلة تنقل العروس من منزلها إلى بيتها الزوجي، وتقام الأعراس عادة في صالة للأفراح، ومن المتعارف عليه وصول أخوات العروسين قبل الجميع، ولا تبدأ الاحتفالات إلا بعد وصول جميع المدعوين، ومن التقاليد الغريبة في بعض المناطق قيام أصدقاء العريس وإخوة العروس بضربه بعصا، أو قيامه شخصياً بتمزيق ملابسه.

 

اقرأ أيضاً

8 تعليقات

  1. هذه العادة أول مرة أعرف بها وما هكذا عادات أهل عمان هذه عادة دخيلة على المجتمع وإنما العادة الصحيحة هي أن يقوم العريس بإلقاء السلام على المدعوين ويقوم المدعوون بالتهنئة والمباركة للعريس وإستقبال المدعويين للتهنئة للعريس وأخذ وتناول القهوة العمانية اللذيذة ويختلف من محافظة وأخرى العادات والتقاليد بالعرس .

  2. عاده ضرب العريس في الظهر باليد موجوده وليست دخيله _بالدارجه يقال يدحل العريس_ ويضرب من قبل أصدقائه باليد بشكل مباغت ولكن في السنوات الأخيرة اختفت لما لها من ضرر اما بشأن تمزيق الملابس فهذه العاده موجوده عند البلوش من العمانيين ولكن ليس في الملكة أو عقد القران إنما ايام العرس وبدت كذلك تتلاشى

  3. كان موجودة بكثرة قبل أكثر من عشرين سنة
    تخلف وسوء أخلاق
    يقال أطيب شعب بس والله ما شفت الا العكس

  4. الضرب من باب المحبة للعريس وهيه مجرد عادة قديمة لدى البعض .. وليس كما يشاع أن اهل العروس يضربون العريس وإنما أهل العريس من الشباب يقومون بالضرب .
    ودمتم سالمين..

  5. الذي يضرب العريس ليس اهل العروس ولكن اصدقاء العريس كما أن الموضوع حوى خزعبلات ما انزل الله بها من سلطان مثل تفاصيل يوم الجلو

  6. اغلب ما جاء من معلومات خرافة او قد يكون لدى بعض اهلنا البلوش
    ولكن بعض الشباب قد يقوم بحركة ضرب العريس كتهنئة يخوضها جو من المزاح كتعبير عن الفرح.
    والشيخ الخليلي نهى عن القيام بها لأنها قد تُرهِب العريس او قد تصيبه بصدمة والأولى تهنئته والدعاء له.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث