الرئيسية » تحرر الكلام » في الذكرى 13 لجريمة اغتيال أحمد ياسين

في الذكرى 13 لجريمة اغتيال أحمد ياسين

وطن- يوم تمكنت صواريخ الغدر “الإسرائيلية”، أمريكية الصنع، من جسد الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس الفلسطينية في 22 آذار 2004، كان الإرهابي المقبور آرئيل شارون يرسل أكثر من رسالةٍ إرهابيةٍ “إسرائيلية” وأمريكية الى العرب والمسلمين وبالأخص إلى حكام النظام الرسمي العربي. في ذلك الوقت كان النظام المصري منهمكاً بخطة شارون الخاصة بالانسحاب “الإسرائيلي” أحادي الجانب من قطاع تحت وقع ضربات المقاومة الفلسطينية الموجعة وبمسألتي الأمن في القطاع وعلى الحدود المصرية – الفلسطينية بعد الانسحاب. ولم يكن قد مضى في حينه إلا وقت قصير على انتهاء مهمة الوزير المصري الراحل عمر سليمان الخاصة بذلك الأمر. وفي نفس الوقت أيضاً كان وزراء الخارجية العرب منهمكين في الإعداد لعقد مؤتمرهم التحضيري لقمة تونس التي انفرط عِقدها قبل انعقادها جراء رسالةٍ من تلك الرسائل التي أرسلها شارون، والتي أُضيفت الى رسائل سبقتها وأخرى لحقت بها أرسلها البيت الأبيض الى العديد من الحكام العرب بشأن “مشروع الشرق الأوسط الكبير” و”مستقبل الجامعة العربية” والمستقبل العربي برمته. وفي ذلك الوقت كانت الحملة الأمريكية ضد المقاومة العراقية قد بلغت ذروتها، وكانت الحملة العسكرية الأمريكية – الباكستانية في منطقة القبائل قد قطعت شوطاً متقدماً لم يعد معه من مجالٍ للعودة، أقله في المفهوم الأمريكي – الباكستاني.

إحسان الفقيه تكشف سر الدين الذي كان على الشهيد أحمد ياسين وسدد بعد اغتياله

جريمة اغتيال الشيخ أحمد ياسين الإرهابية وما حملت من مضامين وأرسلت من رسائل ما كانت لتحدث بالطريقة الخسيسة التي حدثت بها وفي ذلك الوقت بالذات لو لم يكن الإرهابي شارون قد حصل على موافقة أمريكية مسبقة، برغم نفي مستشارة الأمن القومي الأميركي آنذاك غونداليزا رايس لذلك. وإلا فما كان مغزى وجود وزير الخارجية “الإسرائيلي” في واشنطن في ذات اليوم؟ ولِمَ كان الفيتو الأمريكي الذي تكرمت به الإدارة الأمريكية على الفلسطينيين والعرب عامة؟ وماذا عنت حالة الإرباك المشبوهة التي انتابت عدداً من الحكام ورؤساء الحكومات في النظام الرسمي العربي؟ ولماذا تطوعت تونس منفردةً بإلغاء القمة!!؟

لم يكن ممكناً وصف تلك العملية الجبانة التي نفذها الطيران “الإسرائيلي” وخطط لها وأشرف على تنفيذها الإرهابي شارون، وفق اعتراف ورد على لسانه في حينه، بأقل من جريمة حرب كان القصد من ورائها اغتيال الإنسانية والشرعية الدولية والقيم الأخلاقية والحضارية. فكيفما كانت نظرتنا الى تلك الفعلة المستنكرة والمدانة شكلاً وموضوعاً، وكيفما كانت المعايير التي اعتمدناها في تلك النظرة، ومن أي زاويةٍ تمت نظرتنا أكان ذلك في الإطار الإنساني أو الأخلاقي أو السياسي أو الأمني ما كان بالإمكان إدراجها تحت عنوان غير عنوان الإرهاب الرسمي “الإسرائيلي” المُدان جملةً وتفصيلا. فاغتيال الشيخ ياسين وهو رجل فكرٍ وعلمٍ وتربيةٍ ودينٍ وسياسةٍ لم يسبق له أن حمل بندقيةً أو رشاشاً أو خاض معركةً عسكريةً أو قتل “إسرائيلياً” أو مستوطناً صهيونياً أو اخترق الأمن “الإسرائيلي” عِبْرَ حاجزٍ ثابتٍ أو متنقل أو طيارٍ أو بوابةٍ لثكنةٍ عسكريةٍ أو قاعدةٍ عسكريةٍ “إسرائيلية”، وحتى لو رغب في ذلك لما تمكن بسبب إعاقته الجسدية، لا يمكن مضغه أو هضمه حتى من قِبَل خصومه لا أصدقائه ومعارفه وأبناء جلدته فحسب إذا ما تمت النظرة الى هذا الاغتيال من زاويةٍ إنسانيةٍ أو زاويةٍ أخلاقية. وهذا الاغتيال لا يمكن إدراجه تحت عنوان النصر السياسي “لإسرائيل” لأن الشيخ الشهيد كان يمثل حالةً روحيةً ورمزيةً خاصة، بينما كان المكتب السياسي لحركة حماس هو مصدر القرار السياسي. كما أنه ما كان بالإمكان في مطلق حالٍ إدراج اغتيال الشهيد الكبير تحت عنوان النصر الأمني الاستراتيجي للإرهابي آرئيل شارون وجيش احتلاله وأجهزته الأمنية، لأن أحمد ياسين لم يكن صاحب قرارٍ أمنيٍ أو عسكريٍ في وجود “القسام” الذراع العسكري لحماس وفي وجود قادة كبار لهذا الذراع اغتالت “إسرائيل” منهم من استطاعت الوصول إلى أجسادهم وبقي من بقي وانضم إليهم من انضم لمتابعة المسيرة الطويلة والشاقة. فالشهيد الكبير اختار البقاء في قطاع غزة ولم يلجأ الى “طورا بورا” ولا الى “جبال الأوراس” ولا إلى “أدغال إفريقيا” ولا حتى إلى “الجليل الأدنى أو الأعلى” لتمكين الإرهابي ومجرم الحرب شارون من التبجح بأن مهمته كانت صعبةً وأنه أنجز نصراً أمنياً كبيراً حقق له هدفاً استراتيجياً أكبر عندما وجه صواريخه من طائراته أمريكية الصنع الى كرسي القعيد التي لم تكن مصفحةً ضد الرصاص والصواريخ والأسلحة “الإسرائيلية” المحرمة دولياً.

لا شك أن تواجد الراحل الكبير المتواصل في قطاع غزة وعدم مغادرته له طوال فترة الانتفاضة المباركة، جعل منه هدفاً سهل المنال كجميع رجال ونساء وأطفال غزة ورجال ونساء وأطفال الضفة الغربية. فإلى جانب أن سطوة الوضع الأمني التي فرضها الاحتلال وقتذاك من خلال تواجد قواته في القطاع كانت تُحدد دائرة تنقل الشيخ الجليل، خاصة وأن وضعه الصحي لم يكن يساعده على أكثر من التنقل بين المنزل والمسجد لأداء الصلوات الخمس جماعةً، وربما لغرض المجاملات الاجتماعية “فوق العادة”، وكانت نادرة جداً في ظل الانتفاضة والأوضاع الأمنية الصعبة التي كانت سائدة.

وإذا كانت “إسرائيل” قد هدفت من خلال جريمتها البشعة التي تمثلت باغتيال المجاهد الكبير الشيخ احمد ياسين إلى وضع حدٍ لما ادعته زوراً وبهتاناً “التطرف” الفلسطيني، فقد ثبت خطأ ذلك لأن الشيخ كان معروفاً باعتداله، أكان ذلك داخل حركة حماس أم داخل حركة النضال الفلسطيني بشقيها الوطني والإسلامي. فعلى صعيد حركة حماس أقرَّ الجميع بما كان له من مبادرات إيجابية، أكان في إطار التهدئة او في إطار التوصل الى “حلول سلمية مشرفةٍ مع إسرائيل”، إلا أن تلك المبادرات كانت في كل مرةٍ تُحبطُ من قِبَل الإرهابي شارون وقبله وبعده الإرهابيون الآخرون الذين تعاقبوا على السلطة اللقيطة في تل أبيب. أما على صعيد الداخل الفلسطيني فقد حرص الشيخ الجليل منذ ما بعد عودة منظمة التحرير الفلسطينية الى الأراضي الفلسطينية عام 1994 على أن يشكل مانعاً لأي اقتتالٍ فلسطيني – فلسطيني. وأذكر له من بين فضائله على هذا الصعيد موقفاً كان له بعد اغتيال الشهيد محي الدين الشريف. يومها أطلت الفتنة برأسها داخل المجتمع الفلسطيني لولا حكمة الشيخ الذي فهم بفطنة الحكيم ما أراده في حينه نتنياهو الذي كان يهرب الى الأمام تجنباً لاستحقاقات سياسية كان يطالبه بها العالم. وقد عكست حكمته نفسها على الكثير الكثير من الموقف التي كان له فيها فضل كبير في تجنيب الفلسطينيين المواجهات الدموية. والشيخ كان يفعل ذلك من منطلق إيمانه بأن “الفتنة أشد من القتل”. نعم كان الشهيد أحمد ياسين “ضامن الوئام” في الساحة الفلسطينية أكان ذلك داخل حركة حماس أم خارجها.

أما إذا كان هدف “إسرائيل “من وراء جريمة الإغتيال الآثمة تلك تغييب “الضامن” لخلط الأوراق في الساحة الفلسطينية وبالأخص في قطاع غزة، نستطيع القول أن ظنها قد خاب أيضاً لأن قيادة حماس في الداخل والخارج تمكنت من التغلب على المحنة والتعالي فوق الجرح العميق من خلال الترتيب السريع لبيتها. وقد دلل تطور العلاقات في ما بين حركة حماس وحركة النضال الوطني الفلسطيني بعيد الجريمة على أن الحكمة لم تكن قصراً على الشيخ فحسب بل كانت في حينه سمة كل قادة حماس، وقد ساعد في ذلك توفرحكمة مماثلة داخل صفوف حركة النضال الوطني الفلسطيني بقيادة الراحل الكبير ياسر عرفات.

وهل لفلسطيني مخلص أن يتنكر لحكمة “الختيارين”!! فالحكمة كانت في تلك الأيام سمةً ملازمة “لجميع الفلسطينيين، إكتسبوها من “رحم” المعاناة الطويلة والشاقة التي فُرضت عليهم من قِبَلْ الإرهابي اللعين آرئيل شارون وجميع الشارونات الذين سبقوه وحافظوا عليها في ظل الشارونات الذين خلفوه. وإلا فما معنى تجاوزهم المحنة وتجنيب أنفسهم حالة الفوضى العارمة والتنابذ والتنافس التي أراد هذا الشارون إيقاعهم في فخاخها من خلال العملية الجبانة والمستنكرة التي أودت بحياة الشيخ الشهيد، والتي هدف من ورائها خلط الأوراق بصورة مربكةٍ وخطيرةٍ قبيل انصياعه للانسحاب من قطاع غزة وتنفيذه مشروعه أحادي الجانب فيه !!

أعيد التذكير بأن اغتيال الشيخ الجليل أحمد ياسين رد في حينه السِحَر على الساحر إذ لأول مرةٍ منذ إقامتي في الغرب كنت أرى صوراً مرفوعة بكثافة منقطعة النظير لشهيد فلسطيني في عواصم ومدن هذا الغرب. فما من مظاهرةٍ خرجت استنكاراً لعملية الاغتيال المجرمة، إلا وازدانت بصور الشهيد التي تصدرت شعارات الاستنكار والإدانة “لإسرائيل” وللإرهابي شارون ومن خلفهما الولايات المتحدة الأمريكية، زعيمة الاستعمار الجديد في العالم.

رحم الله شهيد فلسطين والعرب والمسلمين وتغمده بواسع رحمته

رحم الله جميع شهداء فلسطين والأمتين العربية والفلسطينية

محمود كعوش

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.