الرئيسية » الهدهد » علم تونس صنعته تركيا وكلف أكثر من نصف مليون دولار لكنه خر صريعاً بعد 24 ساعة

علم تونس صنعته تركيا وكلف أكثر من نصف مليون دولار لكنه خر صريعاً بعد 24 ساعة

يتواصل الجدل في تونس حول «علم تونس» الذي دشنه رئيس الحكومة التونسية قبل أيام، في مناسبة الذكرى الواحدة والستين للاستقلال، حيث قرر أحد النواب مساءلة وزير التجهيز بسبب التكلفة الكبيرة للعلم، والتي دفعت عدداً كبيراً من السياسيين والنشطاء لانتقاد الحكومة.

وأشارت مصادر من داخل البرلمان إلى أن النائب عن حراك «تونس الإرادة» عماد الدائمي تقدّم بطلب إلى رئيس البرلمان لتحديد جلسة مساءلة عاجلة لوزير التجهيز والإسكان حول موضوع «العلم الضخم» في حديقة البلفيدير وسط العاصمة، لمعرفة كلفة الصفقة وكل تفاصيل طلب العروض الذي قدم في الغرض وفق تقرير لصحيفة “القدس العربي”.

وكان رئيس الحكومة يوسف الشاهد دشّن الاثنين «ساحة العلم» التي تضم سارية طولها 65 متراً نصب عليها علم تمت صناعته في تركيا، حيث أشارت بعض المصادر إلى أن كلفة المشروع تتجاوز مليونا ومئتي ألف دينار (أكثر من نصف مليون دولار).

إلا أن وزارة التجهيز المسؤولة عن المشروع قامت بإنزال العلم بعد أقل من يوم على رفعه بذريعة إجراء صيانة عليه إثر تسجيل ظروف جوية سيئة، وهو ما عرضها لموجة من الانتقاد والتهكم، قبل أن تسارع لإصدار بيان أكدت فيه أنه ستتم إعادة العلم لمكانه بعد معاينته، على أن تقوم بصيانة يومية للمشروع تستمر لحوالى شهر قبل اعتماده بشكل رسمي.

واتهم سمير بن عمر رئيس الهيئة السياسية لحزب «المؤتمر من أجل الجمهورية» الحكومة بالاستخفاف بالمسؤولية، مستغربا إنفاقها لأموال طائلة على علم «لم يصمد سوى 24 ساعة» وتجاهلها لآلاف العاطلين عن العمل والمناطق التي تفتقر لأبسط الخدمات.

وكتب الناشط مصطفى عبد الكبير على صفحته في موقع «فيسبوك»: «سقط شهداء تونس في بن قردان ودامت المعارك أكثر من أسبوعين من أجل الراية الوطنية والسيادة وانتصرنا على الدواعش والفكر الظلامي (…) آخر أحلامنا نصب تذكاري يدشن بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأولى بالمناسبة، ولكن حلم المهمشين همش وتلاعبت به أقدار سياسيين تفننوا في توزيع الوعود الضحك على الذقون. عجزوا عن بناء نصب بدنانير معدودة، واليوم ظهرت علينا الحكومة بإقامة ساحة العلم في تونس العاصمة بأكثر من مليار (مليون دينار) وكان جاهزاً في الموعد المحدد!».فيما تداول نشطاء صوراً تؤكد أن الشاحنة التي تسببت أخيراً بحادث تسبب بمقتل وجرح عشرة أشخاص في حديقة «البلفيدير»، كانت تحمل جزءا من السارية التي تحمل العلم الذي دشنه الشاهد، داعين إلى محاسبة شركة المقاولات التي أنجزت المشروع.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.