الرئيسية » الهدهد » رايتس ووتش تطالب أبناء زايد بالإفراج عن الصحفي تيسير النجار وتصف التهم التي وجهت له بـ”ملفقة”

رايتس ووتش تطالب أبناء زايد بالإفراج عن الصحفي تيسير النجار وتصف التهم التي وجهت له بـ”ملفقة”

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية إلى الإفراج عن الصحفي الأردني تيسير النجار الذي حكم بالسجن ثلاث سنوات ة بتهمة “إهانة رموز الدولة”.

 

وقالت المنظمة إن محكمة إماراتية أصدرت حكما في (15 |3| 2017) بحق صحفي أردني بالسجن 3 سنوات ودفع غرامة كبيرة بتهمة “إهانة رموز الدولة”، نتيجة تعليقات كتبها على “فيسبوك” انتقد فيها مصر، إسرائيل ودول الخليج.

 

وأوضحت المنظمة: “احتجزت السلطات الإماراتية النجار ومنعته من الاتصال بمحام لأكثر من سنة قبل محاكمته في يناير”.

 

وأشارت إلى أن محكمة أبو ظبي الاتحادية الاستئنافية أدانت النجار بموجب المادة 29 من قانون جرائم تقنية المعلومات الإماراتي، وحكمت عليه بالسجن 3 سنوات ودفع غرامة بقيمة 500 ألف درهم.

 

وقال جو ستورك، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “سجن صحفي بتهم ملفقة يهين الإمارات ورموزها أكثر من كتابات تيسير النجار. على رئيس الإمارات الإفراج فورا عن النجار والسماح له بالعودة إلى زوجته وعائلته في الاردن”.

 

وأوضحت زوجة النجار، ماجدة حوراني، لـ هيومن رايتس ووتش، أن السلطات الاماراتية منعت النجار من السفر إلى الأردن لزيارة عائلته في (3 |12| 2015). واستدعته بعد 10 أيام إلى مركز شرطة في أبو ظبي واحتجزته هناك.

 

وقالت حوراني إن السلطات استجوبته خلال فترة اعتقاله بشأن التعليقات التي نشرها على فيسبوك خلال العمليات الاسرائيلية في غزة في 2014، أي قبل انتقاله إلى الإمارات، عبّر فيها عن دعمه “للمقاومة في غزة” وانتقد الامارات والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

وأضافت إن المحققين استجوبوه أيضا بشأن تعليقين على فيسبوك العام 2012 يبدو أنه انتقد فيهما دول “مجلس التعاون الخليجي”، لكن النجار نفى أن يكون نشر تلك التعليقات. قالت إن التعليقات اُعتمدت كأدلة ضده خلال محاكمته.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.