الرئيسية » الهدهد » المونيتور: هكذا يبدو خيار الكونفدرالية بين فلسطين والأردن !

المونيتور: هكذا يبدو خيار الكونفدرالية بين فلسطين والأردن !

“إن طموحات الإدارة الأمريكية الجديدة على المستوى الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط أكثر تواضعا مقارنة مع المبادرات الإقليمية التي تم طرحها من قبل إدارة أوباما، حيث تعتبر على وجه التحديد أقل طموحا من المحاولة الإقليمية التي بذلها وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري “.. حسب تقرير نشره موقع “المونيتور” الأمريكي.

 

وأضاف الموقع الأمريكي في تقرير ترجمته وطن أن لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن كشف عن مدى تناغم الزعيمين، حيث أن نتنياهو وفقا لأحد كبار مسؤولي وزارة الشؤون الخارجية الذي تحدث للمونيتور بشرط عدم الكشف عن هويته خرج معجبا من اجتماع المكتب البيضاوي، معتبرا أنه تلقى كافة الضمانات لاستمرار الاستيطان بحكم الأمر الواقع وليس بحكم القانون، حيث تجري سياسات الضم من خلال التوسع في المستوطنات داخل الكتل الاستيطانية والتوسع الاقتصادي في المنطقة (ج) الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية.

 

وذكر المونيتور أن القيادة الفلسطينية تجري الآن مداولات مكثفة سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي مع حلفائها العرب، خصوصا مصر والأردن والمملكة العربية السعودية لصياغة ملامح النهج الإقليمي، الذي سيستند على ثلاثة مبادئ،

 

الأول هو أن مبادرة السلام العربية لعام 2002 هي الأساس لمفاوضات السلام المستقبلية،

الثاني أن الإدارة الأمريكية ينبغي أن تعقد في الأشهر القادمة قمة في واشنطن مع القيادة العربية وينبغي أن تركز هذه القمة على إعداد مؤتمر للسلام للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية على أساس مبادرة السلام العربية، وبمشاركة كل من مصر والأردن والسعودية والمغرب وبرئاسة ترامب.

الثالث يتضمن إقامة دولة فلسطينية من خلال التوصل إلى كونفدرالية أردنية فلسطينية طبقا لاتفاق مدعوم من جامعة الدول العربية.

 

ووفقا لمسؤول في حركة فتح رفض الكشف عن هويته، فإن إقامة هذه الكونفدرالية ليس من الصعب نظرا للتشابه التاريخي بين الأردنيين والفلسطينيين، ولكن يجب أن تكون فيه فلسطين دولة مستقلة تماما، داخل حدود 1967 مع القدس الشرقية عاصمة لها مع تبادل للأراضي طبقا لما هو متفق عليه مع إسرائيل وعلى النحو المبين في أحدث نسخة من مبادرة السلام العربية.

 

كما أنه سيكون هناك اتفاق للتجارة الحرة وكذلك المناطق الصناعية والسياحية المشتركة في البحر الميت؛ والبرلمانين ينعقدان في جلسة مشتركة مرتين في السنة؛ وتنفذ أنشطة الأمن ومكافحة الإرهاب على المعابر الحدودية وفي الضفة الغربية بشكل مشترك من قبل الجيش الأردني والشرطة الفلسطينية بالتنسيق مع إسرائيل، وسيكون هناك ميزة أخرى للاتحاد أن القدس الشرقية ستصبح عاصمة للدولة الفلسطينية وسوف تكون تحت ولاية السلطة الفلسطينية مع دور خاص للمملكة الأردنية في الأماكن الإسلامية المقدسة.

 

وأكد المصدر الفلسطيني أن الدول العربية سوف تتجه إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل على أساس مبادرة السلام العربية، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطة ستكون تحقيق نهج الاهتمام المشترك الإقليمي لجميع الأطراف، وهذا النهج في الواقع يمكن أن يكون أساسا للمفاوضات الإقليمية.

 

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.