الرئيسية » الهدهد » مرشح للرئاسة الفرنسية: أيها الفرنسيون اعترفوا.. ارتكبنا جرائم حرب في الجزائر

مرشح للرئاسة الفرنسية: أيها الفرنسيون اعترفوا.. ارتكبنا جرائم حرب في الجزائر

رفض المرشح المستقل للرئاسة الفرنسية” إيمانويل ماكرون” التراجع عن تصريحاته التي وصف فيها الاستعمار الفرنسي للجزائر بـ”الجريمة ضد الإنسانية”، منادياً بالاعتذار من المتضررين منها.

 

وقال ماكرون في كلمة مصورة نشرها عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” رصدتها “وطن”: “أتمسك بتصريحاتي المتوازنة والتي قلت فيها إن جرائم وأعمال وحشية (بربرية) قد ارتكبت في إطار الاستعمار وخصوصاً في أوقات الحروب ولكن في نفس الوقت كان هناك حداثة سببها هذا الاستعمار في تلك البلدان. أعتقد أنه من المهم إذا كنا نريد بناء مستقبل في بلادنا كما مع الجزائر، أن نواجه ماضينا”.

 

وكان “ماكرون” قد صرح خلال زيارة للجزائر، الثلاثاء، قال ماكرون، إن تاريخ فرنسا في الجزائر كان “جريمة ضد الإنسانية”، ورفض التراجع عنها بعد  الانتقادات التي وجهت إليه.

 

وأردف قائلا، من الجزائر، “كان الأمر وحشيا حقا، وهو جزء من الماضي يجب أن نواجهه حتى نعتذر أيضا لمن تضرروا”.

 

من جانبها شنت منافسته إلى كرسي الرئاسة، والمرشحة  عن اليمين المتطرف ماريان لوبان، هجوما على “ماكرون”، وقالت: ” هل هناك ما هو أسوأ- عندما تريد أن تكون رئيسا – من الذهاب للخارج واتهام البلاد التي تريد قيادتها بارتكاب جريمة ضد الإنسانية؟”.

 

كما كان لمرشح المحافظين للرئاسة فرانسوا فيون نقده هو أيضاً وإن كان أقل حدة، قائلا: إن “هذا الاستياء من تاريخنا.. هذا الندم المستمر.. ليس لائقاً بمرشح لرئاسة الجمهورية”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.