الرئيسية » الهدهد » أمريكا تستثني اربع فئات من العراقيين من حظر دخولها

أمريكا تستثني اربع فئات من العراقيين من حظر دخولها

استثنت الولايات المتحدة الدبلوماسيين والسياسيين والتجار ورجال الاعمال العراقيين من قرار منع دخولها واكدت ان بإمكانهم السفر اليها.

 

واعلن سفير الولايات المتحدة في العراق دوغلاس سيليمان عن استثناء اربع فئات من العراقيين من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بمنع العراقيين من السفر إليها واكد ان الدبلوماسيين والسياسيين والتجار ورجال الاعمال العراقيين غير مشمولين بقرار المنع وبإمكانهم السفر إلى الولايات المتحدة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مع السفير سيليمان وزير التخطيط سلمان الجميلي في بغداد الاربعاء حيث بحثا تداعيات قرار الرئيس ترمب القاضي بمنع دخول رعايا 7 من الدول ومن بينها العراق إلى اراضي الولايات المتحدة الاميركية. كما جرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من الملفات المهمة المتعلقة باعادة اعمار المناطق المحررة وتطوير العلاقات التجارية فضلا عن دور الولايات والتحالف الدولي في دعم العراق لمواجهة الارهاب كما قال بيان صحافي لمكتب اعلام وزارة التخطيط العراقية تلقت نسه “أيلاف”.

 

واكد الجميلي ان العلاقات العراقية الاميركية جيدة وليس من مصلحة البلدين ان تواجه هذه العلاقات اي تحديات او مشاكل داعيا الادارة الاميركية إلى اعادة النظر بهذا القرار لاسيما مع وجود اتفاقية مشتركة تنظم العلاقة بين البلدين في اشارة الى الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بينهما عام 2008.

 

من جانبه اوضح السفير سيليمان ان قرار منع رعايا عدد من الدول من الدخول إلى الولايات جاء بناء وجود قلق امني قد يهدد بلاده ، كاشفا عن ان الدبلوماسيين والسياسيين والتجار ورجال الاعمال العراقيين غير مشمولين بقرار المنع وبامكانهم السفر إلى الولايات المتحدة انما المنع يتعلق فقط بالجانب السياحي  مؤكدا حرص واشنطن على تطوير العلاقات الثنائية مع العراق ودعمه في مجال مكافحة الارهاب والقضاء على داعش .

 

وفي وقت سابق اليوم قال الرئيس العراق فؤاد معصوم ان بلاده صدمت بقرار الادارة الاميركية الجديدة منع دخول العراقيين الى اراضيها مؤكدا اهتمام العراق ببذل جهود عاجلة “لانصاف شعب يقاتل الارهاب بدماء ابنائه وموارده نيابة عن كل العالم بما فيها الولايات المتحدة داعيا الادارة الاميركية الى مراجعة قرارها .

 

وامس اعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي قرار الرئيس الأميركي ترمب بحظر دخول العراقيين للولايات المتحدة إساءة للعراق والعراقيين مؤكدا انه خاطئ مستبعدا اتخاذ رقرار بالمعاملة بالمثل.

 

وقال العبادي خلال مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الاسبوعي حكومته مساء امس إن “الحكومة العراقية أجرت اتصالات على جميع المستويات بشأن قرار ترمب بعدم دخول العراقيين للولايات المتحدة.

 

وكان الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترمب وقّع الجمعة الماضي على وقف منح تأشيرات دخول الولايات المتحدة لسبع دول ذات غالبية مسلمة بينها العراق.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.