الرئيسية » حياتنا » قنصليات أجنبية لم تسمع عنها .. مقبرة في جدّة يُدفن فيها المسيحيون وغيرهم لا يعرفها السعوديون

قنصليات أجنبية لم تسمع عنها .. مقبرة في جدّة يُدفن فيها المسيحيون وغيرهم لا يعرفها السعوديون

مقبرة المسيحيين، او مقبرة النصارى، او مقبرة الخواجات، هي أسماءُ لمقبرة لا يعرف كثيرٌ من السعوديين عنها الشيء الكثير وبعضهم لم يسمعها بها، حيث تقع في البلدة القديمة وسط محافظة جدة.

يُدفن في هذه المقبرة منذ ما يربو عن خمسة قرون جثامين للمسيحيين، وكذلك جثامين أخرى تعود لديانات متعددة.

 

هذه المقبرة لا تبدو عليها أي ملامح تُنبئ عن طبيعتها؛ إذ إن أشجار “البرسوبس” تلقي بظلالها على القبور، وتحفها من ثلاث جهات.

 

بينما الجهة الرابعة محاذية لمتاجر يرتادها الناس كل يوم، دون علم البعض منهم أن ثمة مقبرة مخصصة لغير المسلمين هنا.

ويرقد في المقبرة منذ أكثر من عقدين من الزمان روبيرتو يوسف هاركس، وهو طفل لبناني توفي في عام 1993م، كان هذا ما كتب على الرخام الموضوع على لحده.

 

وبجواره لحد آخر يشير ما كتب على الرخام الأبيض إلى أن الميت هو رضيع من الجنسية الفلبينية، أمه اسمها جوجو ووالده جيري، وهذا هو الحال في بقية القبور العتيقة، كل قبر يكتب في أعلاه على حجر من الرخام اسمه وجنسيته وفي أي عام توفي.

 

لا تختلف آلية الدفن المتبعة داخل مقبرة الخواجات عن الآلية المتبعة لمقابر المسلمين في السعودية، من حيث الإجراءات، فعلى ذوي المتوفَّى أن يحضروا شهادة الوفاة وتصريح الدفن من السفارة التي يتبع لها.

ووفقاً للإحصائيات فإنه خلال 4-6 أشهر يدفن في هذه المقبرة عدد يتراوح بين اثنين لثلاثة جثامين، وإن أغلب الجنسيات التي تدفن من الفلبين والهند، وهناك جثامين من الجنسية الألمانية والأسترالية والبريطانية واللبنانية والسودانية.

 

والمقبرة منظمة بحسب الأعمار، فالأطفال يتم دفنهم في جانب، والكبار يتم دفنهم بجانب آخر مقابل، ويتناوب عدد من القنصليات في جدة بالإشراف على المقبرة وإقرار الرسوم التي لا تتجاوز مبلغ 2500 ريال سعودي لبناء الرخام على القبر.

 

واللافت أن المقبرة تضم قبر جندي بريطاني لقي مصرعه في الحرب العالمية الثانية عام 1945م، وفقاً للسجلات الرسمية للمقبرة.

 

ووفقاً لـ”هافينغتون بوست عربي”، فإنّ الغريب أن عدداً من القنصليات في السعودية لا تعرف عن هذه المقبرة شيئاً، التي تعد الوحيدة في السعودية المخصصة لغير المسلمين.




قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.