الرئيسية » الهدهد » الدخيل عن نتائج انتخابات النمسا واستفتاء إيطاليا: اليمين المتطرف يواجه مقاومة شعبية شرسة

الدخيل عن نتائج انتخابات النمسا واستفتاء إيطاليا: اليمين المتطرف يواجه مقاومة شعبية شرسة

علق الكاتب الصحفي السعودي، خالد الدخيل، على نتائج الانتخابات الرئاسية النمساوية والاستفتاء على الدستور الإيطالي، معتبرا تلك النتائج تعني أن الموجة اليمينية التي تجتاح الدول الغربية تواجه مقاومة شعبية شرسة.

 

وقال “الدخيل” في تغريدة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: ” فشل مرشح الرئاسة النمساوي، والاستفتاء على تغيير الدستور في إيطاليا يشير الى ان ما قيل عن موجة يمينية تجتاح الغرب تواجه مقاومة شعبية شرسة”.

 

وكان زعيم حزب الخضر السابق ألكسندر فان دير بيلين، قد فاز في الانتخابات الرئاسية النمساوية، التي تقرر إعادتها أمس ،الأحد، بعد إلغاء القضاء الجولة التي أجريت في مايو/أيار الماضي.

 

وأظهرت النتائج أن زعيم حزب الخضر حصل على 53.6% من الأصوات، مقابل 46.4% لنوربرت هوفر مرشح حزب الحرية الذي ينتمي لليمين المتطرف.

 

وقد أقر اليمين المتطرف بهزيمته، وقال الأمين العام لحزب الحرية هربرت كيكل للتلفزيون العام “أرغب في تهنئة فان دير بيلين بهذا الفوز”.

 

كما رفض الإيطاليون، الأحد، وبأغلبية كبيرة الإصلاح الدستوري الذي كان ينص على تقليص صلاحيات مجلس الشيوخ الذي يتمتع حالياً بالصلاحيات نفسها لمجلس النواب وإلغاء الأقاليم البالغ عددها 110.

 

وعقب الإعلان عن نتائج الاستفتاء،أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي، استقالته وذلك عقب الرفض الشعبي الكاسح لخططه في الاستفتاء على الإصلاح الدستوري.

 

وقال رينتسي في كلمة ألقاها منتصف ليل الأحد إنه “يتحمل مسؤولية نتائج هذا الاستفتاء”.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.