الرئيسية » الهدهد » موقع عبري يحذّر “السيسي” .. من هنا يأتيكَ الخطر

موقع عبري يحذّر “السيسي” .. من هنا يأتيكَ الخطر

كشف مؤخرا النائب العام المصري عن ملاحقة 292 شخصاً من المدنيين يشتبه في تخطيطهم لاغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد الأمير السعودي محمد بن نايف.

 

والمشتبه بهم أعضاء في “ولاية سيناء”، حيث خططوا للقيام بانقلاب عسكري واشترك المشتبه بهم في 17 هجوماً ومؤامرة بما في ذلك محاولتين لاغتيال السيسي، واحدة في القاهرة والثانية في السعودية جنبا إلى جنب مع ولي العهد السعودي.بحسب النائب العام المصريّ

 

ووفقا لمسؤولين في مصر، فإن 151 من بين المشتبه بهم في السجن ويجري التحقيق معهم منذ العام الماضي، و 66 منهم اعترفوا بالتهم الموجهة إليهم.

 

وأضاف موقع “دافار ريشون” العبريّ في تقرير ترجمته وطن أن “ولاية سيناء التابعة لتنظيم داعش التي كانت تعرف باسم جماعة أنصار بيت المقدس منظمة إرهابية سلفية تأسست بعد سقوط مبارك في فبراير 2011. والمؤسسون متمردون من شمال سيناء من البدو والفلسطينيين”.

 

وفي ديسمبر 2013 حاولت المنظمة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم ومنذ ذلك الوقت بدأت المنظمة تعمل أساسا ضد قوات الأمن المصرية، ولكن أيضا ضد المواطنين المسيحيين والسياح.وفقاً للموقع العبريّ

 

وفي 24 أكتوبر 2014 نفذت المنظمة هجوما في شمال سيناء أسفر عن مقتل أكثر من 30 فردا من قوات الأمن المصرية.

 

وفي أعقاب الهجوم أعلنت الدولة المصرية على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسي الطوارئ في سيناء، وبموافقة من الحكومة الإسرائيلية وضعت العديد من القوى العسكرية في شبه الجزيرة من أجل مواجهة المنظمة الإرهابية. وفي 10 نوفمبر عام 2014 أعلنت المنظمة مبايعة داعش.

 

وزعم الموقع العبري في تقريره أن تنظيم داعش سيناء يرتبط بحماس في قطاع غزة.

 

وتدّعي تقارير عبرية أنّ قائد ولاية سيناء يزور قطاع غزة بشكل منتظم، ويعمل أيضا على تزويد حركة حماس بالسلاح مقابل معالجة حماس جرحاه في مستشفياتها.

 

وفي صباح يوم 1 يوليو 2015 الماضي، نفذت ولاية سيناء أكبر هجوم في مدينة الشيخ زويد. وكان الهدف من الهجوم، اثبات القدرة على السيطرة على المباني الاستراتيجية والمركبات المدرعة في المدينة. وأسفر الهجوم عن مقتل 64 شخصا على الأقل من أفراد الأمن والمدنيين في مصر، فضلا عن 100 مصاب.

 

وطبقا للموقع العبري فإن معظم نشاط داعش سيناء في النصف الشمالي من شبه الجزيرة، ويعتبر الهجوم الأكثر فتكا الذي تم تنفيذه من قبل التنظيم حدث في شرم الشيخ في النصف الجنوبي من شبه الجزيرة في 29 أكتوبر 2015 عندما أطلقت النار على طائرة ركاب روسية وأسقطتها، مما أسفر عن مقتل 224 شخصا من الركاب وأفراد طاقم الطائرة التي كانوا عليها.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.