الرئيسية » الهدهد » أجبرت على مسح دماء مناضل قُتِلَ تحت التعذيب.. شهادة “بسمة بلعي” تبكي التونسيين

أجبرت على مسح دماء مناضل قُتِلَ تحت التعذيب.. شهادة “بسمة بلعي” تبكي التونسيين

بشهادةٍ أبكت المتواجدين قدمت في جلسة الاستماع لضحايا حكم الاستبداد في تونس، أدلت المناضلة التونسية “بسمة بلعي” بشهادتها، حيث كانت شاهدة أيضا على تعذيب المناضل رشيد الشماخي، والمناضل فيصل بركات، والتي أجبرت أيضا على مسح دمائه بعد مقتله تحت التعذيب.

 

وأشارت إلى أنها وفي عمر السابعة عشرة، عندما كانت تنشط في العمل الاجتماعي والإسلامي الخيري، انضمت لحزب حركة النهضة، لتبدأ فصل معاناتها مع البوليس السياسي والتربص بها وإرسال الاستدعاءات لها.

 

وأوضحت أنه تم اعتقالها من بيتها عام 1987 بمركز نابل، وتعرضت للتعذيب الجسدي والمعنوي (الضرب والشتم والكلام البذيء)، فضلا عن سب وشتم أهلها.

 

وفي سنة 1991، كانت محل ملاحقة أمنية؛ بسبب نشاطها السياسي، ليتم استغلال شقيقتها كورقة للضغط عليها، فتسلم نفسها وتقاد من العاصمة -حيث كانت مختبئة- إلى مسقط رأسها، في رحلة وصفتها برحلة “الإهانة والتحرش” والأطول في حياتها.

 

وذكرت أنه في مقر فرقة الأبحاث والتفتيش بنابل تم إيقافها بصحبة شقيقتها دون إذن قضائي، لمدة تجاوزت الشهرين، تعرضت خلالها للتعذيب والإهانة والتحرش، كما وقع تهديدها بالاغتصاب، وإجبارها على تنظيف المراحيض وغسل الأدباش الخاصة بالأعوان والأغطية المخصصة للموقوفين المغطاة بالدماء.

 

واستنادا لاعترافاتها التي سحبت منها تحت التعذيب، حوكمت بالسجن مدة 7 أشهر؛ بتهمة الانتماء لحزب غير معترف به، وعقد اجتماع محجر وتوزيع مناشير.

 

وأمضت بسمة من محكوميتها شهرا ونصفا، تمّ بعدها إطلاق سراحها، لتخضع للمراقبة الإدارية لمدة تجاوزت عشر سنوات، رغم أن الحكم الصادر ضدها لم يتضمن هذه العقوبة.

 

تقول بسمة والدموع في عينيها: “مت قهرا كل يوم على حلم الأمومة الذي لم أستطع أن أحلمه، وحسرة على والدي الذي توفي قهرا بعد خروجي من السجن بيوم واحد، ووالدتي التي ماتت نتيجة جلطة دماغية؛ بسبب الضغوط والمضايقات اليومية لأفراد العائلة”.

 

كما تعرضت بسمة وعائلتها للهرسلة المعنوية، ولتشويه السمعة، وللوصم بالعار، وقد أكد الشهود -وفق ما أوردته هيئة الحقيقة والكرامة- أن ساكني منطقة منزل بوزلفة يروجون أنها قد تعرضت للاغتصاب.

 

وعانت هي وبقية أشقائها وشقيقاتها من تأخر سن الزواج، وحرموا من استخراج جوازات سفر أو تجديد بطاقات التعريف الوطنية.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.