الرئيسية » الهدهد » في دولة السيسي: ناشطون مصريون يواجهون أزمة الدواء بافتتاح #صيدلية_تويتر

في دولة السيسي: ناشطون مصريون يواجهون أزمة الدواء بافتتاح #صيدلية_تويتر

يعاني عدد كبير من المرضى المصريين من توفير الدواء، إما بسبب ندرته أو غلاء ثمنه وبخاصة الأدوية الأجنبية، ومما فاقم هذه الأزمة ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه ومنع استيراد الدواء، الأمر الذي دفع أحد مستخدمي تويتر لإعداد حساب مخصص لجمع التبرعات من الأدوية الزائدة، للأفراد غير القادرين على شراء أو العثور على الأدوية بسبب ارتفاع أسعارها أو اختفائها من السوق تحت عنوان #صيدلية_تويتر .

 

هذه الخطوة جاءت لسد عجز النقص في الأودية وتبادلها وإشاعة ثقافة التبرع بها، وهو الأمر الذي لم يكن مألوفاً من قبل، وجعل شعار الحملة “جميع الادوية المتاحة متبرع بيها من انسان إلى إنسان نساعد بعض”.

وعلّق منشىء الحملة “خالد عمر” قائلاً.. ” جميع الادوية المتاحة متبرع بها من انسان إلى إنسان نساعد بعض” ولاقت المبادرة تشجيعاً وتفاعلاً من مرتادي موقع التدوينات الصغير “تويتر” سواء من خلال عرض الأدوية التي بحوزتهم أو طلب ما يحتاجونه من الأدوية المفقودة في الأسواق المصرية.

 

وبدورها أعلنت وزارة الصحة عن تأييدها للمبادرة وقال المتحدث باسم الوزارة “خالد مجاهد” الثلاثاء الماضي إن الوزارة مستعدة للوقوف إلى جانب مبادرة #صيدلية_تويتر ، وعرضت المساعدة الحكومية لمستخدميها مخصصةً الرقم 25354150 لشكاوى نقص الأدوية.

 

ودعا مؤسسو المبادرة للتواصل مع الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، التابعة للوزارة، من أجل تزويد المواطنين بالأدوية المفقودة من السوق.

 

وبدوره أعرب الإعلامي “جابر القرموطي” عن إعجابه الشديد بالمبادرة الشبابية ، بطريقته الخاصة، وتقمص القرموطي، في برنامجه “مانشيت القرموطي” على فضائية “العاصمة”، شخصية صيدلي يعمل في “صيدلية تويتر” ، لمساعدة المواطنين في الحصول الدواء الذي يحتاجونه.

 

وعلّق مدير الحملة: “مش هنسيب اهلينا يتعذبوا ويعانوا لوحدهم لازم نساندهم وندعمهم” واستدرك:” ادعى ربك انك مش تتعذب زيهم وساندهم وأنت بصحتك محدش عارف بكرة ايه”.

وتضمن هاشتاغ الحملة دعوات للتبرع بالأدوية وطرح أسئلة حول أنواع محددة من هذه الأدوية حيث كتب عمو تيفا :”مريض محتاج علبه أو علبتين من كيتوستريل اللى يقدر يساعده يكلمنى DM” ونشر Hader اعلاناً على شكل مناشدة:” محتاج دواء ivig٦٥جرام شهرياً لمدة ٦ شهور ليس لدى القدرة على قيمة العقار لارتفاع قيمته أرجو المساعدة” وكتب TarekNady “اللي في نطاق البحر الاحمر ومحتاج دواء ومش قادر على تمنه يتواصل معايا وإن شاء الله نوفره أو أساعده في توفيره”، فيما عرض طبيب مصري يدعى عبد الرحمن على من لا يملك ثمن العلاج ان يعالجه مجاناً “اللي مش قادر على ثمن العلاج يكتب لي عالدايركت ومن عيوني ونتشرف” .

وعرض Mohamedgad دواء للسرطان يدعى فوترينت votrient سعره حالياً حولي 4000 جنيه لو مريض محتاجه يأخده بنصف الثمن”.

 

وحمّل روّاد “الهاشتاغ” التجار مسؤولية احتكار الأدوية من أجل رفع أسعارها:” التجار مش عاوزين يشتروا كيتوستريل علشان يضغطوا ويعلوا سعره الى85 دولار المريض بيستخدمو مرتين فى الشهر يعنى170دولار للعلاج”.

وتعاني مصر منذ أشهر من نقص في الأدوية المستوردة، لكن الأزمة تفاقمت بشكل واضح مع قرار البنك المركزي مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر الجاري تحرير سعر صرف الجنيه المصري، ما أدى إلى انخفاض قيمته فعليا أكثر من 50٪ مقابل الدولار.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.