الرئيسية » تحرر الكلام » الأعمال الموسوعية والطرح الإسلامي المفقود (2)

الأعمال الموسوعية والطرح الإسلامي المفقود (2)

لقد وقع مفكرونا المسلمون منذ زمن غير قصير من حيث لم يحتسبوا أسرى للرغبة الخبيثة ، الرامية إلى نعت الإسلام بأنه دين الطروحات النظرية ، والأفكار الرغبية المثالية ، التي ينقصها تقديم نموذج الحركة والفعل .

ولعل الرصيد الزاخر والتراكم الوافر ، من أدبيات الطرح والفكر الإسلامي ، في كافة جوانب الحياة ، دون تقديم ولو نموذج ممارسة واحد معاصر ، لهو دليل على نجاح تلك الرغبة المدمرة في الاستحواذ على أفكارنا ، وتسييرنا وفق مرادها .

ولعل الاقتصار على تقديم الرؤية الإسلامية لكافة جوانب المجتمع ، مهما كانت شاملة وعامة ، دون تقديم نموذج للممارسة مقترناً بها ، يعد دوراناً في هذه الحلقة المفرغة ، التي أراد لنا الآخرون استمرار الدوران فيها .

إن علماء المسلمين مطالبون بتحمل تبعات ثلاث :

التبعة الأولي : تقديم الإطار النظري للطرح الإسلامي في جميع أوجه الحياة ومناحي المجتمع ، مقروناً بنماذج الممارسة التاريخية ، سواء تمثلت في دولة الرسول صلي الله عليه وسلم ‍‍‌‍‍‍والخلفاء الراشدين ، أو في أية نماذج تاريخية أخري.

التبعة الثانية :  تقديم أدوات تعامل الطرح الإسلامي مع الواقع المعاصر ، وآليات احتوائه لذلك الواقع ، وتطويعه لمفاهيمه وقيمه .

التبعة الثالثة :  تقديم نماذج الحركة المعاصرة ، والتركيز على علاقة الاتساق بينها وبين الأطر المرجعية الخاصة بها ، والمتمثلة في عقيدة التوحيد والشريعة الإسلامية ، ثم بين طبيعتها كآليات ثورية من أجل الإصلاح والصلاح وبين متغيرات ومستجدات الواقع المعاصر ، والتي أهمها الثورات العربية المجيدة التي تحمل البشرى للأمة بعصر جديد مفعم بالحرية والكرامة ، وتحمل من ثم أشراط إفاقة الأمة لمواصلة ريادتها الإنسانية الثقافية والحضارية . 

والتبعة الأولى الخاصة بالإطار النظري للطرح الإسلامي ، تعني الأصول والقواعد والعموميات الثابتة الباقية ، التي لا يمسها تعديل ولا يعتريها تغيير ، وهي بمثابة الأطر المرجعية التي ينتهي إليها كل أمر ذي بال ، وكل مسألة ذات أهمية في حياة  المسلمين ، شرائعهم وشعائرهم .

والتبعة الثانية المتعلقة بأدوات التعامل وآليات الاحتواء والتطويع للمتغيرات والمستجدات ، تعني مهارة العالم الطارح وخبرته وحنكته ، وسعة علمه ومعرفته ، وقدرته على تناول الظواهر المعاصرة بالدراسة والتحليل ، والتعمق في جوهرها للوصول إلى أصولها ، ثم استنباط مدلولاتها ومعانيها في الأصول الإسلامية ، والدفع بذلك الجهد في بناء فكري متسق ومتكامل ينتهج العلمية والمنطق .

والتبعة الثالثة المرتبطة بنماذج الحركة المعاصرة ، قد تكون هي أثقل التبعات وأشدها وطأة ، فهي ليست من اجتهاد الفرد أو صنع العقل ، بل هي نتاج لتضافر جهود بشرية قوية وجبارة ، جمعت بين الفكر والحركة ، فصاغت النظرية في شكل نظام وتنظيم وسلوك ، ولكننا نعاني نحن المسلمين من ندرة نماذج الحركة المعاصرة ، التي تنقل النظرية الإسلامية وطروحاتها المختلفة في شكل نظم وتنظيمات وسلوكات ، تجلّي الحقيقة الأبدية التي مفادها أن الإسلام ثورة من أجل الإصلاح والصلاح .

لقد جال في فكري كل ما تقدم ، واستعرضت كل تبعة من هذه  التبعات ، واكتشفت كم هي ثقيلة لأنها أمانة ، ولكنها ممتعة لأنها  طاعة ، لقد توقفت ملياً أمام كل تبعة ، فلكل واحدة صعابها ومشاقها ومحاذيرها .

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.