الرئيسية » الهدهد » نيوز وان العبري: إسرائيل والعرب نحو مزيد من العلاقات الدافئة

نيوز وان العبري: إسرائيل والعرب نحو مزيد من العلاقات الدافئة

“تجري من وراء الكواليس بهدوء اتصالات بشكل منتظم بين إسرائيل والدول السُنية المعتدلة، في جهد مشترك للقضاء على الإرهاب الذي يهدد الشرق الأوسط فضلا عن بعض القضايا والمصالح المشتركة، وهذا الذي قديماكان يبدو وكأنه أضغاث أحلام، أصبح بالفعل اليوم حقيقة واقعة. فبهدوء من وراء الكواليس توجد خيوط العلاقات المنسوجة والوثيقة بين إسرائيل والدول العربية التي لا تقيم علاقات دبلوماسية معها، وفي نفس الوقت اتضح أن أكثر الدول العربية بدأت تدرك أن إسرائيل ليست عدوا لهم”.

 

وأوضح موقع نيوز وان في تقرير ترجمته “وطن” أن علاقة مثل هذه التي ظلت سرية لفترة طويلة بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية وكذلك دبي بدأت تظهر للعلن، وانعكست في التعاون بينهما لمواجهة التهديد الإرهابي في هذه البلدان من المنظمات المتطرفة مثل داعش والقاعدة وغيرها. وعلى الرغم من أن هذا التعاون هو الأبرز ولكنه لا يزال وبطبيعة الحال في مراحل النمو والإزدهار كما في الوقت نفسه يعترف المستوى السياسي الإسرائيلي بشكل غير رسمي بأن واقعا جديدا تماما يتطور ببطء في الشرق الأوسط فيما يتعلق باستقرار الوضع الاستراتيجي لإسرائيل في المنطقة.

 

وتبين أن هذا الواقع الجديد الذي آخذ في الظهور ينظرإلى إسرائيل باعتبارها مرتكزا لإنقاذ دول عربية أخرى من الغرق في بحور الإرهاب وهذا أدى إلى  الاستعداد لقبول حقيقة واضحة أن إسرائيل هي فعلا حليف موثوق به من الناحية الأمنية، ويمكنك الاعتماد بالتأكيد عليها من خلال العمل وراء الخطوط الحمراء التي وضعتها على الأرض لحماية نفسها والدول الصديقة لها.

 

ولفت نيوز وان العبري إلى أنه من الجدير بالذكر أنه خلال العام الماضي على وجه الخصوص كانت هناك تقارير عديدة عن الاستعدادات الإسرائيلية لتنفيذ برنامج إحباط تطور برنامج إيران النووي، وموجة الإرهاب التي يجري نشرها في الشرق الأوسط عبر التعاون مع بعض الدول العربية، وعلى الرغم من أن بعض الدول العربية ليس لها علاقات رسمية مع إسرائيل إلا أن هناك المزيد من الاتصالات المتبادلة، خاصة في مجالات الاقتصاد، وفقا لتقارير أجنبية، وتتشكل هذه العلاقات عبر الجوانب الأمنية في نفس الوقت.

 

واعتبر الموقع العبري أنه في أي حال، من الواضح أن التوترات المتصاعدة بين الشيعة والسنة تساعد فقط في تعزيز العلاقات الخارجية بين إسرائيل والدول العربية المعتدلة. وتبين أن الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى بقيادة الولايات المتحدة، قد حث الدول العربية السُنية ودول الخليج إلى الاقتراب من تل أبيب والوقوف على مسارها. وسوف يتم قريبا بشكل علني واضح جدا كشف العلاقات المتبادلة عندما تصل إسرائيل والفلسطينيين إلى اتفاق، أو على الأقل عند البدء في المفاوضات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.