الرئيسية » الهدهد » إدارة معرض الشارقة للكتاب تعيد كتب عزمي بشارة بعد أن صادرتها بشكل مفاجئ لقراءتها فقط !

إدارة معرض الشارقة للكتاب تعيد كتب عزمي بشارة بعد أن صادرتها بشكل مفاجئ لقراءتها فقط !

أعادت الثلاثاء إدارةمعرض الشارقة الدولي للكتاب” كتب المفكّر العربي عزمي بشارة إلى جناح “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات”، وجرى عرضها للجمهور من جديد، وقد علّلت إدارة المعرض ذلك بأن الهدف كان شراءها فقط وليس مصادرتها.

 

وكان ناشطون قد تناقلوا على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي منذ يومين خبر تعرّض كتب صاحب “المجتمع المدني.. دراسة نقدية” إلى المصادرة، حين لاحظوا اختفاءها المفاجئ من رفوف جناح “المركز العربي”، وتبيّن في ما بعد أنه تمّ شراؤها دفعة واحدة من قبل إدارة المعرض. حسب ما ذكر موقع العربي الجديد.

 

يذكر أن بشارة قد أصدر كتابين جديدين هذا العام. الأول “مقالة في الحرية” (2016) ويتقصى فيه، فلسفياً وسياسياً، قضية الحرية باعتبارها مسألة متعلّقة بالأخلاق وتنطلق من شرط المسؤولية الأخلاقية، وكتابه الموسوعي “ثورة مصر” (في مجلدين) الذي جاء بعد عمليه “الثورة التونسية المجيدة” (2012) و”سورية: درب الآلام نحو الحرية” (2013)، وفيه يحتفظ بشارة بنفس البنية والمنهجية التي تعتمد على التوثيق لمسار الثورة مع الإحالة لخلفيات تاريخية موسّعة تقدّم للقارئ رؤية لميكانيزمات التحوّل الذي يحدث، ومن ثم الاشتباك مع إشكاليات الواقع السياسي العربي وتقديم مقولات حوله.

 

أما أعماله الجديدة الأخرى، فمن أبرزها ثلاثية “الدين والعلمانية” الصادرة في ثلاثة مجلدات بين 2012 و2014.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.