الرئيسية » الهدهد » مصدر يكشف تفاصيل اتفاق الأزمة المصري العراقي: النفط الرخيص مقابل السلاح

مصدر يكشف تفاصيل اتفاق الأزمة المصري العراقي: النفط الرخيص مقابل السلاح

كشف مصدر حكومي عراقي، السبت، تفاصيل الاتفاقية الذي جرى توقيعه مؤخرا بين الحكومة العراقية ونظيرتها المصرية، موضحا أن الاتفاق تقضي بتزويد بغداد للقاهرة بالنفط مقابل الحصول على السلاح.

 

وقال المصدر الذي حضر اللقاء إن “زيارة وزير البترول المصري طارق الملا إلى العراق أنهت الاتفاق على تزويد مصر بالنفط بكميات أكبر من التي كانت تصلها، مقابل السلاح والذخيرة التي يحتاجها العراق”.

 

وأوضح أن زيارة وزير البترول المصري طارق ملة إلى العراق جاءت لاتمام اتفاقية سابقة تم الحديث عنها بين الجانب العراقي والمصري، وأنها ستدخل حيز التنفيذ بعد زيارة ملة.

 

وأكد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الجانب المصري “أبلغ حكومة مصر أن لديها قدرة على تزويد العراق بكميات السلاح التي يحتاجها، إضافة إلى صيانة المعدات العسكرية، وسيتم خصم قيمة السلاح من قيمة النفط المصدر إليها”.

 

وبحسب المصدر، فقد اتفق الجانبان على تصدير مليوني برميل نفط شهريا للعراق بأسعار منخفضة تصل إلى ثلاثة دولارات مقابل البرميل الواحد، فيما تدفع مصر بالآجل أو تعوضها بشحنات سلاح وذخيرة يحتاجها العراق حاليا كونه يخوض معارك ضد تنظيم الدولة، وذلك وفقا لما نقله موقع “عربي21”.

 

وكان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي استقبل في 30 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية طارق ملة، والوفد المرافق له، حسبما ذكر بيان لمكتب العبادي.

 

وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصناعة والنفط والغاز، وتكوين شراكة عراقية مصرية من خلال فتح آفاق جديدة للعمل بين شركات البلدين، فيما أكد العبادي أن “آفاق التعاون والمشاريع الإستراتيجية ستزداد بين البلدين”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.