الرئيسية » الهدهد » أمير قطر: لم نتقاعس عن الدفاع عن قضايا أمتينا العربية والإسلامية وفي مقدمتها فلسطين

أمير قطر: لم نتقاعس عن الدفاع عن قضايا أمتينا العربية والإسلامية وفي مقدمتها فلسطين

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني موقفه الداعم لحقوق الشعب السوري في حل سياسي شامل وعادل “ينهي معاناة هذا الشعب المنكوب ويضمن وحدة سوريا واستقرارها”.

 

وبيّن في كلمته خلال افتتاح الدورة الجديدة لمجلس الشورى أنه “من غير المتصور القضاء على الإرهاب أو التطرف دون اجتثاث جذورهما الحقيقية، من خلال منح الأمل للشباب وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز حقوق الإنسان وترسيخ قيم التسامح والابتعاد عن الطائفية بكافة صورها وعدم ازدواجية المعايير”.

 

وقال إن قطر لم تتقاعس أبدا عن “القيام بالدور الذي يمليه عليها الانتماء العربي والإسلامي، في الدفاع عن قضايا أمتينا العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية”.

 

الخلافات الخليجية

 

ودعا الشيخ تميم إلى حل الخلافات الخليجية بالحوار الهادف والبنّاء، في إطار الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

 

وأكد أن دعم مجلس التعاون الخليجي والحفاظ على أمنه يتصدر أولويات السياسة الخارجية لبلاده.

 

 

الاقتصاد القطري

 

وبشأن الوضع الاقتصادي وتأثيرات انخفاض أسعار الغاز والنفط على الاقتصاد القطري، قال الشيخ تميم إن “واقعا جديدا تظهر ملامحه في صناعة الطاقة العالمية نتيجةً للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي أدت إلى زيادة إنتاج النفط والغاز إلى مستويات غير مسبوقة، وما تبع ذلك من انخفاض حاد في الأسعار في أسواق الطاقة العالمية”.

 

وذكر أنه “على الرغم من الانخفاض الحاد في أسعار النفط والغاز، حقّق الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة خلال عام 2015 نموا سنويا بلغ نحو 3.6% مقارنة بمتوسط معدلات النمو للدول المصدرة للبترول في الشرق الأوسط الذي كان 1.9% وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي”.وفقاً لوكالة الأنباء القطرية

 

كما “حافظت قطر على تصنيفها الائتماني وهو من بين الأعلى في العالم. كما واصلت تحقيق مراكز متقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.