الرئيسية » الهدهد » مصدر في الجيش التونسي يؤكد استخدام الولايات المتحدة لقواعد جوية تونسية والمرزوقي يعلّق

مصدر في الجيش التونسي يؤكد استخدام الولايات المتحدة لقواعد جوية تونسية والمرزوقي يعلّق

أكد العميد المتقاعد من الجيش التونسي ورئيس جمعية ضباط قدماء الجيش، محمود المزوغي أن عناصر من الجيش الأمريكي “يستعملون بعض المعدات في قاعدة جوية تونسية للقيام باستطلاعات عبر الطائرات دون طيار”، نافيا في السياق ذاته الأخبار المتداولة بخصوص وجود قواعد عسكرية أمريكية على الأراضي التونسية.

 

وأضاف العميد في تصريح لراديو “شمس آف آم” الجمعة، أن صحيفة الواشنطن بوست بدورها لم تنشر خبرا مفاده وجود قواعد عسكرية أمريكية على الأراضي التونسية بل أشارت إلى استعمال قواعد جوية تونسية في إطار التعاون بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأبرز العميد المتقاعد أن تونس وجدت نفسها في السنوات الأخيرة في حاجة أكيدة إلى نوعية معينة من السلاح باهض الثمن لمقاومة الإرهاب، مشيرا إلى أن 95% من مقاومة هذه الآفة تتم عبر عمليات الاستطلاع لكشف معاقل الإرهابيين.

 

في سياق متصل، لم يستبعد محمود المزوغي وجود عسكريين أمريكيين في تونس، مشددا على أنهم يقومون بتدريب التونسيين على كيفية استعمال الطائرات دون طيار.

 

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” ووكالة “رويتز” نقلتا عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن طائرات أمريكية شنت غارات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا انطلاقًا من قاعدة جوية تونسية، لكن وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني، نفى ذلك، مشددًا على أن “زمن القواعد العسكرية انتهى، وتونس بلد ذو سيادة ولن يكون فيها قاعدة عسكرية أجنبية”.

 

يشار إلى أن الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي كان قد أكد في حواره مع “وطن” المنشور الجمعة، أنه لمّا كان مسؤولا عن الدّفاع الوطني كانت السياسة التونسية متجهة نحو التعامل مع كلّ حلفائها من أجل محاربة الإرهاب” مستغربا كيف تم السماح للطائرات الأمريكية بأن تقوم بغارات انطلاقا من تونس، لأن الإتفاق الذي كان في عهد رئاسته للبلاد هو تبادل المعلومات فقط وليس القيام بعمليات نوعيّة.”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.