الرئيسية » الهدهد » ماليزيا رفضت والبحرين وافقت على استضافة “كونغرس” الـ”فيفا” بمشاركة إسرائيليين

ماليزيا رفضت والبحرين وافقت على استضافة “كونغرس” الـ”فيفا” بمشاركة إسرائيليين

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفا”، استضافة البحرين لإحدى اجتماعات الاتحاد الدولي للعبة في مايو/أيار المقبل، وهو الاجتماع الذي كان مقررا انعقاده أصلا في ماليزيا؛ لكن الأخيرة رفضته بسبب مشاركة «إسرائيليين» فيه.

 

ووفقا لبيان منشور على موقع «فيفا» الإلكتروني، فإن العاصمة البحرينية المنامة، ستستضيف فعاليات اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي (كونغرس) في 11 مايو/أيار المقبل.

 

وقال البحريني، الشيخ «سلمان بن إبراهيم آل خليفة»، رئيس الاتحاد الآسيوي، نائب رئيس الفيفا، في تصريحات صحفية: «ستكون آسيا عام 2017 عاصمة لكرة القدم الدولية نظراً لاستضافتها جملة أحداث كروية عالمية».

 

وأضاف: «ستكون اجتماعات الفيفا من بين الأحداث التي تستضيفها القارة الآسيوية العام المقبل بعد إقامة كأس العالم للناشئين تحت (17 عاماً) في الهند، وكأس العالم للشباب (تحت 20 عاماً) في كوريا الجنوبية، وبطولة كأس العالم للأندية في دولة الإمارات العربية المتحدة».

 

وأكد رئيس الاتحاد الآسيوي أن البحرين «تمتلك خبرات كبيرة في مجال تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى».

 

وفي  أغسطس/آب الماضي، تنازلت ماليزيا عن حقها في تنظيم «كونغرس» الفيفا لعام 2017، التي قبلته البحرين، بعد رفض حكومة كوالالامبور فكرة إصدار تأشيرات للوفد الإسرائيلي الذي من المفترض مشاركته في الاجتماع.

 

وكان نائب رئيس الوزراء الماليزي، «زاهد حميدي»، صرح بأنه بلاده لا يمكنها منح المسؤولين الإسرائيليين تأشيرات للدخول؛ نظرا لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين، علاوة على أن الأمر قد يثير الحساسية لدى الماليزيين.

 

وقال آنذاك «بعد دراسة المكاسب والخسائر، فإنه من الأفضل لماليزيا أن تتجنب استضافة الاجتماع».

 

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تثير فيها تأشيرات دخول الإسرائيليين إلى ماليزيا جدلا كبيرا، ففي العام الماضي لم تستطع «إسرائيل» المشاركة بطولة العالم للشباب في رياضة الشراع، بعد رفض مماثل من السلطات الماليزية.

 

ويأتي هذا الرفض الماليزي المتكرر لمنح «الإسرائيليين» تأشيرات للدخول، على خلفية تظاهرات غاضبة قام بها المئات عام 1997 بسبب مشاركة «إسرائيل» في بطولة دولية للكريكت جرت على الأراضي الماليزية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.