الرئيسية » حياتنا » أوباما يعلن الطوارئ.. إعصار ماثيو قَتَلَ 300 شخص في “الكاريبي” ويتجه صوب فلوريدا

أوباما يعلن الطوارئ.. إعصار ماثيو قَتَلَ 300 شخص في “الكاريبي” ويتجه صوب فلوريدا

ضرب الإعصار ماثيو وهو أول إعصار كبير يمثل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة منذ أكثر من عشر سنوات جزر البهاما يوم الخميس في الوقت الذي يتجه فيه صوب فلوريدا بعدما قتل 300 شخصا على الأقل في منطقة الكاريبي معظمهم في هايتي.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن العاصفة التي تحمل رياحا شديدة الخطورة بسرعة 220 كيلومترا في الساعة ضربت الجزء الشمالى الغربي من البهاما في طريقها إلى ساحل فلوريدا على المحيط الأطلسي.

وأضاف المركز ومقره ميامي أن الرياح المصاحبة لماثيو انخفضت سرعتها إلى 210 كيلومترات في الساعة لكن من المرجح أن يظل إعصارا من الفئة الرابعة على مقياس سافير سمبسون المؤلف من خمسة مستويات لشدة الرياح.

وتابع المركز أن الاعصار يقترب من الولايات المتحدة وأنه إما يتجه مباشرة نحو ولاية فلوريدا أو يمر فوق ساحلها بسرعة كبيرة ليل الجمعة.

وقال مسؤولون محليون أن نحو 261 شخصا لقوا حتفهم في هايتي ونزح الآلاف بعد أن دمرت العاصفة منازل واقتلعت أشجارا وغمرت مناطق بالمياه في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقال مركز الأعاصير أنه من المبكر للغاية التنبؤ أين سيتسبب الإعصار ماثيو بالضرر الأكبر في الولايات المتحدة لكن التحذيرات من الإعصار شملت ساحل الأطلسي من جنوب فلوريدا وجورجيا وحتى ساوث كارولاينا.

وذكرت قناة (ويز) المتخصصة في مجال الاحوال الجوية أن أكثر من 12 مليونا من سكان الولايات المتحدة يقيمون فى المناطق التي شملتها التحذيرات والتنبيهات بشأن الإعصار.

وازدحمت الطرق في فلوريدا وجورجيا ونورث كارولاينا وساوث كارولاينا كما نفدت الامدادات من محطات الوقود والمتاجر مع اقتراب العاصفة التي تحمل معها ارتفاعا في الأمواج وأمطارا غزيرة ورياحا تسارعت في الليلة الماضية لتبلغ سرعتها حوالى 205 كيلومترات في الساعة.

وقال ريك سكوت حاكم فلوريدا في مؤتمر صحفي الخميس أن الضرر قد يكون “كارثيا” إذا ما ضرب الإعصار مباشرة ولاية فلوريدا وحث نحو 1.5 مليون شخص في الولاية على اتباع إرشادات الإخلاء.

وقال في المؤتمر الصحفي “إذا كنتم مترددين في الإخلاء فقط فكروا في كل من قتلوا. الوقت ينفد ومن الواضح أن هذا (الإعصار) سيوجه ضربة مباشرة أو سيمر على الشاطئ وسيكون لدينا رياحا بقوة إعصار.”

ويتوقع أن ترتفع الأمواج إلى 2.7 متر.وقال سكوت “لا تركبوا الأمواج ولا تسيروا على الشاطئ. هذا سيقتلكم.”

 

وأعلنت حالة الطوارئ في الولايات الأربع التي تقع في مسار الإعصار وفتحت الملاجئ أبوابها في فلوريدا وجورجيا وساوث كارولاينا. وتمكن حالة الطوارئ حكام الولايات من الاستعانة بالحرس الوطني.

واتصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما بحكام الولايات الأربع الواقعة في مسار الإعصار وهى فلوريدا وساوث كارولاينا ونورث كارولاينا وجورجيا لبحث الاستعدادات الخاصة بالإعصار .

وأعلن أوباما حالة الطوارئ في فلوريدا وساوث كارولاينا وهو إجراء يجيز للوكالات الاتحادية تنسيق جهود الإغاثة من الكوارث.
وقررت السلطات الأمريكية إلغاء 1200 رحلة طيران بسبب الإعصار .











قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.