الرئيسية » الهدهد » تقرير إسرائيلي: السيسي دار ظهره لفقراء مصر والاقتصاد أصبح في الحضيض

تقرير إسرائيلي: السيسي دار ظهره لفقراء مصر والاقتصاد أصبح في الحضيض

اعتبر تقريرٌ للقناة “العاشرة” الإسرائيلية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعطى ظهره للفقراء، الذين باتوا في أقصى درجات الإحباط، بعد أن تعهد قبل 3 أعوام بتحسين أوضاعهم المعيشية.
 

ووفقاً لتقرير “العاشرة” فإنه مرّت ثلاث سنوات منذ استيلاء عبد الفتاح السيسي على الحكم في مصر من الإخوان المسلمين، تفاقمت الأوضاع الاقتصادية، فالاقتصاد الداخلي في الحضيض. أصوات ليس فقط داخل مصر، فعلى سبيل المثال الإيكونوميست البريطانية تقول إن السيسي الملياردير، نسي الفلاحين.
 

وقال مراسل القناة للشئون الاقتصادية إن مشاريع الرئيس السيسي التي كرست لزيادة الدخل وتوفير المزيد من فرص العمل، كمشروع قناة السويس الثانية، لم يضخ العائدات المأمولة.
 

وكان انهيار السياحة في مصر حاضرا في التقرير الإسرائيلي، الذي قال إن عائدات هذا القطاع الذي يعتمد عليه الاقتصاد المصري وصلت عام 2016 إلى 500 مليون دولار، مقابل 14 مليار دولار في 2015، أي بانخفاض يقدر بنحو 64.3%.
 

كذلك الحال بالنسبة لقناة السويس التي وصلت عائداتها عام 2015 إلى5.17 مليار دولار، مقابل 5.46 مليار دولار عام 2014 بتراجع يقدر بـ 5%.

 

 

كما قال التقرير إن تحويلات المصريين من الخارج تراجعت هي الأخرى خلال السنوات الماضية.
 

وتساءل التقرير عبر رسم بياني، وفقاً لما ذكر موقع “مصر العربية” “من أين يمكن للسيسي جلب الأموال؟”. مجيبا أن هناك 4 طرق تبقت أمام الرئيس المصري هي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وإصدار السندات الحكومية، والمساعدات من دول الخليج.
 

وعلق على موافقة صندوق النقد الدولي على منح مصر قرضا بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات بالقول إن مصر مضطرة لاتخاذ سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية ربما يكون ضحيتها المواطن المصري البسيط.
 

وختم التقرير بالتطرق لاتهامات عدد من الإعلاميين المحسوبين على النظام لدولة قطر بمحاولة عرقلة وصول قرض صندوق النقد الدولي لمصر.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.