الرئيسية » الهدهد » انباء عن فرط العلاقة بين الليبي “بوشيحة” وولي عهد أبوظبي بعد هروبه إلى اسبانيا

انباء عن فرط العلاقة بين الليبي “بوشيحة” وولي عهد أبوظبي بعد هروبه إلى اسبانيا

“خاص- وطن”- افادت مصادر خاصة في صحيفةوطن” أن نورالدين بوشيحة المدير السابق لمكتب محمد جبريل والمستشار الخاص لولي عهد أبوظبي الذي يعمل جانبا إلى جنب مع محمد دحلان قد قطع علاقته مع الإماراتيين وفر هاربا إلى اسبانيا حيث قدم هناك اللجوء السياسي.

 

وأكدت المصار ان بوشيحة هرب إلى اسبانيا وبحوزته ملايين الدولارات حيث تم قبول لجوئه السياسي.

 

ونورالدين بوشيحة قفز فجأة من وظيفته كمدير مكتب “محمد جبريل” إلى اهم شخصية ليبية أمنية استخباراتية تصنع حدث اليوم في ليبيا.

 

وقد لا يسمع القاريء عن حقيقة دوره ذلك لأنه يعمل بالخفاء ويعتبر من أهم مزودي الوقود للحرب الأهلية في ليبيا. لكن ما كشفته “وطن” سابقا هو ان بوشيحة ليس سوى شخصية استخباراتية يحركها الأمن الإماراتي ممثلا بمستشار ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد والقيادي الفتحاوي الفلسطيني المفصول محمد دحلان.

 

وسبق لـ “وطن” أن نشرت نص مكالمة هاتفية بين دحلان وبوشيحة يخططان لاشعال الحرب الأهلية في طرابلس العاصمة الليبية ويطالب الأخير بمزيد من تسليط الإعلام على الأوضاع في ليبيا.

 

وحسب معلومات “وطن” التي نشرتها سابقا فان “هيئة الإسثمارات الليبية” ومقرها في دبي تتولى انفاق ملايين الدولارات لاذكاء الحرب الأهلية ودعم الجنرال خليفة حفتر عبر واسطة بوشيحة الذي أصبح هو الآخر يتلاعب بملايين الدولارات بصفته تاجر سلاح.

 

نورالدين بوشيحة ديبلوماسي إماراتي

ووفق تسريبات “ويكيليكس” التي اطلعت عليها “وطن” مسبقا فقد بينت معلومات استخبارتية  مُرسلة بتاريخ 18 مايو 2013 من طرف السفارة الأمريكية بالإمارات العربية المتّحدة في أبو ظبي و تحمل توقيع المكلّف بمهمة ريتشارد أولبرايت أنّ نورالدين بوشيحة هو في الحقيقة ديبلوماسي إماراتي حاول دخول الولايات المتحدة بتاريخ 10 مايو 2014 كجزء من بعثة ديبلوماسية إماراتية و أنّه كان حينها يحمل جوازي سفر إيطالي  وفرنسي مزورين.

 

و تقول معلومات ان نورالدين بوشيحة جنبا إلى جنب مع الشخصيات السياسية والعسكرية،المصريون والإماراتيون لديهم أيضا أصدقاء أقوياء في عالم الأعمال. نورالدين بوشيحة ربما كان الفرد الأكثر تأثيرا في هذه الشبكة، بسبب ثروته الكبيرة. التي حصل عليه بعد سقوط النظام معمر القذافي وهو ثري ليبي لديه شبكة علاقات واسعة في عالم تجارة السلاح ويملك القصور في دولة الامارات العربية المتحدة، و أوروبا والمعروف عنه الميل بقوة في مكافحة الإسلاميين ، ويصف نفسه بأنه “شريك” مع حفتر. وتفاخر بأنه شخصية مكروهة بالنسبة للإسلاميين، الذين يرى الكثيرون منهم يده في كل مكان.

 

والمعلومات الاستخباراتية تقول انه بوشيحة يلعب دورا كبيرا للغاية داخل ليبيا بدعم من الإمارات وخصوصا فيما يتعلق بالجانب العسكري.

 

تذكر المعلومات الاستخباراتية  ذات المُعرّف 03ABUDHABI2382_a التقرير التالي المحرّر من طرف المكلّف بمهمّة ريتشارد أولبرايت في السفارة الأمريكية بأبو ظبي و المُرسل إلى وزارة الأمن الداخلي للولايات المتحدة و إلى هياكل وزارة الخارجية الأمريكية

 

130 جواز سفر ديبلوماسي إماراتي ضائع يُفضي إلى شخص غير إماراتي يحمل جواز سفر إيطالي  مُدلّس

 

  1. ملخص: استقبل القسم القنصلي طلب التأشيرة لشخص قدّم جواز سفر إيطالي ذاكرا ان لديه أيضا جواز سفر ليبي، و آخر فرنسي. يعتزم هذا الشخص السفر كجزء من وفد الإمارات الرسمي للولايات المتحدة. بعد الاتصال بوحدة الاحتيال في القنصلية الأمريكية العامة في باريس، تم إكتشاف أنّ جواز السفر فرنسي مُزوّر. إضافة إلى ذلك، فإنّ معلومات دبلوماسية موثّقة في نوفمبر 2015 صادرة عن سفارة الإمارات العربية المتحدة في مصر، أظهرت أن نفس الشخص قد فقد جواز سفر دبلوماسي من الإمارات صادرا بإسمه. نهاية المُلخّص

 

  1. في 10 ماي 2014 تلقّى القسم القنصلي طلب التأشيرة من نورالدين بوشيحة، DPOB, 04 Jan 1984, Libya. قدّم الشخص جواز سفر فرنسي صادرا باريس في نوفمبر 2014. أكدت وحدة مكافحة الاحتيال في باريس مع الشرطة بأنه رغم وجود سجل من استخراج جوازات السفر يحمل البيانات المذكورة أعلاه، إلّا أنّ الصورة في ملفاتهم لا تتطابق مع الصورة في جواز السفر أو الصورة في طلب التأشيرة. علاوة على ذلك، أكد conoffs في أنقرة مع السلطات ايطالية أنّه لا يوجد جواز سفر إيطالي بإسم الشخص أعلاه.

 

  1. عبر التثبّت في سجلّاتنا وجدنا إشارة للشخص أعلاه، حيث يذكر الملف أن سفارة الإمارات العربية المتحدة في مصر قد أرسلت سلسلة من المذكرات الدبلوماسية في 2 أكتوبر 2014، تُفيد بضياع مجموع 9 جوازت سفر دبلوماسية تابعة للإمارات. أحد هذه الجوازات يحمل إسم نورالدين بوشيحة. أفضى تثبّت مصادرنا القنصلية بمصالح الهجرة في الإمارات أن هذا هو نفس الشخص.

 

  1. أظهر فحص قاعدة بيانات القنصلية الموحد (CC) أن شقيق هذا الشخص، و المدعو حسين بوشيحة، CPOB، 12 مايو 1977، ليبيا، قد قدم جواز سفر إيطالي مزور في لندن بتاريخ فبراير 2015 وكان قد رفض بسبب التدليس و الإحتيال، ىNإ 212 (أ) (6) (C). بالإضافة إلى ذلك، في فبراير 2015، وكان نفس الشقيق قد أُلغيت تأشيرة جواز سفره بمطار إيطالي تحت ىNإ 212 (أ) (3) (إ) (ط) من خلال conoffs في القاهرة.

 

  1. تعليق: حالة نورالدين بوشيحة توضح تواصل المشاكل المرتبطة بإصدار جوازات سفر دولة الإمارات العربية المتحدة لغير الإماراتيين. كما ورد في المعلومات السابقة، أساس إصدار جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة لشخص هو مدى علاقته بأفراد مؤثرين داخل الأسرة الحاكمة. في هذه الحالة بالذات، لدى الشخص جوازات سفر من أربع دول أخرى، واحد على الأقل منها مزور. وقد دخل الفرد في صنف تحت المادة 212 (أ) (6) (ج) من قانون الهجرة والجنسية. نهاية التعليق. أولبرايت

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.