الرئيسية » الهدهد » رئيس حكومة فرنسا: “البوركيني” يرمز لاستعباد المرأة و”العراء” يرمز لتحررنا ولعلمانيتنا

رئيس حكومة فرنسا: “البوركيني” يرمز لاستعباد المرأة و”العراء” يرمز لتحررنا ولعلمانيتنا

“أف ب+ رويترز” شدد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس على أن لباس البحر الإسلامي -المعروف بـ”البوركيني”- هو “ترجمة لمشروع سياسي ضد المجتمع مبني خصوصا على استعباد المرأة”.

 

وأكد رئيس الوزراء الفرنسي دعمه لرؤساء بلديات قرروا حظر “البوركيني” الذي يغطي معظم جسد المرأة.

 

وقال فالس -في مقابلة مع صحيفة “لا بروفانس” نشرت الأربعاء- إنه يتفهم قرار رؤساء البلديات “الذين يبحثون في هذه المرحلة المتوترة عن حلول لتجنب اضطرابات في النظام العام”.

 

وكان عدد من رؤساء البلديات في فرنسا حظروا خلال الأسابيع الأخيرة ثوب السباحة المعروف بـ”البوركيني” والذي يغطي جميع الجسم بما فيه الرأس، مما أثار جدلا بين أنصار تطبيق العلمانية في الفضاء العام والمدافعين عن حرية التعبير.

 

واعتبر رئيس الحكومة الفرنسية أن الشواطئ -على غرار كل المساحات العامة- يجب أن تكون خالية من المظاهر الدينية.

 

وأردف أن وراء البوركيني فكرة تقول إن “النساء فاسقات وإنه يجب أن يكنّ مغطيات بالكامل؛ وهذا لا يتوافق مع قيم فرنسا والجمهورية”.

 

وشدد على ضرورة “أن تدافع الجمهورية عن نفسها في مواجهة الاستفزازات”، كما دعا السلطات للتنفيذ الصارم لقانون حظر النقاب في الأماكن العامة.

 

وطالب فالس المرجعيات الإسلامية في فرنسا باتخاذ موقف في اتجاه حظر النقاب، وأن “تدين الأعمال الاستفزازية التي تمهد لمواجهة”.

 

من جانبها، قالت وزيرة حقوق المرأة روسينول إن “البوركيني” رمز لمشروع سياسي معاد للتنوع ولتحرر المرأة، وإنه أثار توترات على الشواطئ الفرنسية بسبب بعده السياسي.

 

وتأتي قضية “البوركيني” في ظل توتر ديني وسياسي في فرنسا بعد تنفيذ شباب فرنسيين ينتمون للجالية المسلمة هجمات في باريس ونيس وأماكن أخرى، مما خلف العديد من القتلى والجرحى.

 

وإلى جانب هجمات باريس الدامية، قاد تونسي في 14 يوليو/تموز الماضي شاحنة وصدم حشدا يحتفل بالعيد الوطني الفرنسي على كورنيش نيس، مما أسفر عن مقتل 85 شخصا.

 

ومؤخرا ذبح فرنسيان مرتبطان بتنظيم الدولة قسا كاثوليكيا في كنيسته، مما أثار المزيد من العداء تجاه مسلمي فرنسا البالغ عددهم أكثر من خمسة ملايين نسمة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.