الرئيسية » الهدهد » فؤاد حميرة: لاتزال الفرصة متاحة للعلويين للاعتذار عن دعمهم للنظام والالتحاق بالثورة

فؤاد حميرة: لاتزال الفرصة متاحة للعلويين للاعتذار عن دعمهم للنظام والالتحاق بالثورة

أكد الكاتب والمخرج السوري فؤاد حميرة أنّ أبناء طائفته من العلويين لديهم فرصة إضافية للابتعاد عن نظام الأسد والانضمام للثورة السورية، مؤكداً أن الالتحاق بالثورة سيكون لخدمة الطائفة وليس ضدها.

 

وأضاف حميرة في حوار أجرته وكالة أنباء “الأناضول”:“ما زال هناك متسع من الوقت لأن يقول العلويون: آسفون، سنترك النظام المستبد ونعود لأهلنا”.

 

حميرة الذي يعد رئيس تيار “غد سوريا” وهو “تيار سياسي غالبيته من العلويين ويتخذ إسطنبول مقرا له”، أضاف في حواره“نحاول إقناع العلويين بالابتعاد عن نظام الأسد، ونحاول حث الناس على ترك النظام والسلاح، وتسليم أنفسهم لإخوتهم المعارضة، والاعتذار لهم، لا يزال أمامنا ضربة جزاء ترجيحية، قد ينجح العلويون في إحراز هدف من خلالها”، معتبراً أن “موقف العلويين وإحساسهم بالمواطنة هو ما سيحميهم”.

 

ونفى الكاتب السوري أن تكون هناك مشكلة طائفية بين السنة والعلويين في سوريا، متهما النظام بالسعي نحو إحداث شقاق بين مكونات الشعب.

 

وقال في هذا الصدد: “ولدت وعشت 50 عاماً في دمشق (حيث غالبية السكان من السنة)، ولم أتعرض لمشكلة طائفية، وأولادي في دمشق لم يتعرضوا لمشاكل طائفية، بل تعرضت لمشاكل من أبناء طائفتي”.

 

وأضاف: “لم أسمع طيلة حياتي كلمة علوي وسني إلا بعد الثورة، عندما أراد النظام أن يحدث هذا الشرخ بين مكونات الشعب”.

 

واعتبر أن “الذي يحتاج لحماية وتطمينات، هو المكون الأساسي وهو السنة، الذين يشكلون 80% من المواطنين، ولا أطلب- بصفتي علوي- من أمريكا حمايتي من السني الذي تربيت معه، فهذا كلام يشعرني بالطعنة في وطني”.

 

يذكر أن “فؤاد حميرة” يعتبر من أبرز الكتاب في السنوات العشرة الأخيرة في سوريا، وانتقل للكتابة بعد أن عمل في مجال الإعلام، الذي انهى دراسته الجامعية في نفس الفرع، وهو من مواليد عام 1966 في مدينة دمشق.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.