الرئيسية » تقارير » السيسي يريد شخصا ببدلة عسكرية يخطب “خطبة الجمعة”

السيسي يريد شخصا ببدلة عسكرية يخطب “خطبة الجمعة”

وطنترجمة خاصة”-  أكد موقع “دافار وان” العبري أن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي يريد من حكومته قرارا بأن يتم إسناد خطبة الجمعة إلى أشخاص يرتدون الزي العسكري، معتبرا هذا هو جزء من النضال ضد التحريض على العنف والإرهاب في عدد من المساجد، بينما يرى كبار رجال الدين أن ذلك انتهاكا لحرية الفكر والوعظ.

 

وأضاف الموقع في تقرير ترجمته وطن أن الوعظ المتعلق بنص خطبة الجمعة التي ستكون موحدة، وينبغي أن تقرأ في جميع أنحاء البلاد أمر مثير للجدل، موضحا أن مؤسسة الأزهر أقدم مؤسسة إسلامية في العالم السني، وتعارض قرار الحكومة المصرية لإنشاء نص موحد للخطبة.

 

وقبل شهر، سعت وزارة الأوقاف إلى إقرار نص موحد لخطبة الصلاة في جميع مساجد البلاد يوم الجمعة، من أجل مكافحة رجال الدين الذين يستخدمون موقعهم لتحريض المؤمنين على العنف والإرهاب، وقد تم نشر نص هذا القرار بعدما تحدث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن هذه المسألة في خطاب متلفز، قائلا: أخشى أنني لم أجد بعد طريقة إلى محاربة التطرف والتعصب.

 

وأضاف السيسي أن العالم الإسلامي يواجه نقطة تحول وتحديات غير مسبوقة تهدد وجوده وشعبه مما يتطلب الجهد المشترك من كل واحد منا، وأن نترك خلافاتنا جانبا، ووفقا للخطة، فإنه سيتم صياغة 54 خطبة مختلفة من قبل وزارة الأوقاف، وفي المستقبل سوف يتم صياغة دورة مدتها خمس سنوات مع 270 خطبة تلتزم بها جميع المساجد في أنحاء البلاد.

 

ورأى المجلس الأعلى للأئمة في جامعة الأزهر أن اعتماد خطبة موحدة من شأنه أن يقيد حرية الدعاة في التفكير والقدرة على قيادة المؤمنين، واقترح المجلس،أن يتم تدريب الوعاظ في المساجد ومساعدتهم على تجنب الأفكار المتطرفة.

 

وبدأت التوترات بين حكومة السيسي ومختلف الجماعات الإسلامية بالفعل في مصر من وصوله إلى السلطة، فبعد سقوط نظام المخلوع مبارك وجاء إلى السلطة الرئيس المنتخب محمد مرسي، عضو جماعة الإخوان المسلمين، رئيسا للبلاد في انتخابات ديمقراطية، لكن بعد الإطاحة به أعلن السيسي إغلاق جميع المساجد التي أقل من 80 مترا مربعا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.