الرئيسية » الهدهد » وزارة التربية المغربية تحذف سورة الفتح من مقرراتها الدراسية “فيديو”

وزارة التربية المغربية تحذف سورة الفتح من مقرراتها الدراسية “فيديو”

وطن-خاص”- كتب وعد الأحمد” – حذفت وزارة التربية الوطنية في المغرب حفظ وفهم سورة الفتح من مقررات “التربية الإسلامية” في التعليم الإعدادي الثانوي، وعوضتها بدراسة سورة الحشر، وهو الحذف الذي برّره مطلعون بكون سورة الفتح تضم آيات الجهاد، فيما سورة الحشر مليئة بآيات “التزكية”.

 

وقال موقع “هسبرس” إن أساتذة مادة “التربية الدينية”، تفاجأوا فى التغييرات التى جاءت فى الإصلاح الجديد بدلاً عن تسمية “التربية الإسلامية”، بتعويض سورة الفتح فى مقرر المادة لمستوى الثالثة إعدادى، بسورة الحشر فى مدخل “التزكية”، وهو أحد خمسة مداخل رئيسة لتدريس “التربية الدينية” وفق قرار وزارة التربية الوطنية.

 

وأشار تقرير هيسبريس إلى أن “سورة الفتح، “المحذوفة” من مقررات التربية الدينية تتمحور حول الجهاد من خلال إحدى غزوات الرسول عليه الصلاة والسلام، وموقف بيعة الثبات والموت تحت ظل الشجرة، وحفلت بالعديد من الآيات الكريمة التي تتحدث عن النفير والقتال والجهاد والمغانم. وكان الملك المغربي محمد السادس، قد أمر في فبراير/شباط الماضي، بمراجعة مناهج و برامج تدريس مادة “التربية الإسلامية” في مجموع مستويات التعليم المغربي، بغية “إعطاء أهمية أكبر للتربية والتنشئة على القيم الإسلامية السمحة”، و”تكريس التسامح والاعتدال، وذلك عقب دعوات حذرت من “الثقافة الدينية التكفيرية”.

 

وتذكّرنا هذه الإجراءات السياسية والمغلّفة بطابع تعليمي بالدعوة التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة تغيير مناهج التربية الدينية في العديد من البلدان العربية وحذف كل ما يمكن أن يزعج الغرب، وبالخصوص أحكام الجهاد وأحكام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والأحكام المتعلقة بنظام الحكم في الإسلام.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.