الرئيسية » تقارير » نيوز وان: المصريون أكثر العرب هجرة إلى إسرائيل.. هاجروا في فترة حكم محمد علي !!

نيوز وان: المصريون أكثر العرب هجرة إلى إسرائيل.. هاجروا في فترة حكم محمد علي !!

وطنترجمة خاصة”-  نشر موقع “نيوز وان” الاسرائيلي تقريرا عن ما أسماها حالة الهجرة إلى إسرائيل , مشيرا إلى ان المصريين من أكثر لمهاجرين العرب إلى إسرائيل، حيث يوجد بها نحو 6 آلاف مصري يعيشون في أنحاء إسرائيل المختلفة ويتوزعون على عدد من مدنها ويرفضون العودة مرة أخرى، موضحا أن هجرة المصريين إلى إسرائيل قديمة.

 

وأضاف الموقع في تقرير ترجمته وطن أنه نشر البروفيسور ديفيد غروسمان عدة دراسات حول سكان إسرائيل، والتي تبين أن معدل الهجرة المصرية إلى حد كبير هي الأكثر ديموغرافيا، موضحا أنه من ضمن أسباب الهجرة من مصر أنه في عام 1831 غزا حاكم مصر محمد علي البلاد، وحكم البلاد حتى عام 1840.

 

الغريب أن كاتب المقال يحاول شرعنة الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية أو لفلسطين التاريخية اذ معروف أن الاحتلال البريطاني أعطي اليهود وعد بلفور المشؤوم الذي بموجبه أقامت إسرائيل وطن لها في فلسطين وقتلت وشردت شعب فلسطين وادعت أنها تملك الارض.

 

وهجرت إسرائيل الفلسطينيين في يما يعرف النكبة التي وقعت عام 1948, وقتلت أهلها واحتلت مدنها اي بعد سنوات طويلة من حكم محمد علي لمصر حيث تحاول إسرائيل أن تصور للعالم أنها جنة الله بالأرض وأن المصريين هربوا إليها من بطش محمد علي في هذا التقرير.

 

وأشار نيوز وان إلى أن الهجرة من مصر إلى إسرائيل تأتي ضمن ثلاثة مصادر رئيسية هي العمار، حيث أنه حضر إلى إسرائيل كثير من المصريين لغرض مشاريع التنمية في الزراعة، وفي مناطق أخرى من مصر هربوا بسبب غلاء المعيشة والعبء الضريبي، والعمل القسري، والتجنيد العسكري، أو بغرض البحث عن فرص العمل.

 

وتوضح التقديرات أن عدد المصريين الذين استقروا في فلسطين خلال فترة حكم محمد على اختلف حوله العلماء، و تتراوح التقديرات ما بين 100000 إلى 58000، استقروا في عدد من القرى والمدن الأخرى، وكان التركيز الرئيسي في شرق الأردن، ولكن هذا لا يمنع أيضا تواجدهم في أماكن أخرى.

 

وقالت الدراسة إنه على طول السهل الساحلي كان هناك التركيز الرئيسي للمصريين، واستقر المصريين في يافا في أحياء منفصلة مثل المنشية وأبو كبير، واستقروا أيضا في القرى المحيطة بمدينة يافا وغزة والرملة ولم تتغير أسماء الشوارع في المنطقة حتى اليوم، و استقر بعضهم في القرى هناك التي أنشئت في بعض المستوطنات الجديدة في السهل الساحلي الجنوبي ويعيشون في 21 قرية.

 

واستقر المصريون أيضا في منطقة شارون وأم الفحم، والطيبة، وبئر مسحه، معتبرة أن مستوطنة شارون تشكل اليوم مركزا لنحو ثلث السكان، وفي وادي الحديد استقر المصريون خاصة في حي كارا، حيث نحو 50٪ من السكان هم من أصل مصري.

 

وتعتبر منطقة وادي الأردن ووادي الحولة مناطق تركز المصريين، كما أنه في منطقة وادي نهر التماسيح وصل المصريون إلى هناك قبل الاحتلال.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.