الرئيسية » الهدهد » حزب الحركة القومية المعارض في تركيا يدعم إعادة الإعدام بعد الانقلاب الفاشل

حزب الحركة القومية المعارض في تركيا يدعم إعادة الإعدام بعد الانقلاب الفاشل

وطن-وكالات”- أبدى رئيس حزب الحركة القومية المعارض في تركيا دولت بهشتلي استعداد حزبه لدعم إعادة عقوبة الإعدام إن كان حزب العدالة والتنمية الحاكم مستعدا لذلك.

 

وأضاف في كلمة أمام البرلمان الثلاثاء أن “الشعب بحاجة إلى الانتقام ممن أرادوا مصادرة إرادته وحقه الديمقراطي”.

 

وقال بهشتلي “أيها النواب الكرام كثير من الطلبات تنادي بإعادة حكم الإعدام، وإذا كان حزب العدالة مستعدا لذلك فلنفعله، إن الشعب ينتظر إعدام المجرمين الذين وجهوا أسلحتهم للشعب والدولة أولئك الانقلابيين الذين هددوا الديمقراطية وأرادوا مصادرة الإرادة الشعبية”.

 

كما دعا بهشتلي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء بن علي يلدرم اليوم الثلاثاء إلى اتخاذ التدابير اللازمة لعدم تكرار محاولات الانقلاب، مؤكدا أن حزبه ونوابه في البرلمان وقفوا إلى جانب الديمقراطية.

 

وحزب الحركة القومية هو رابع أكبر الأحزاب في البرلمان، وله 40 مقعدا.

 

وألغت تركيا عقوبة الإعدام في عام 2004 في إطار السعي للانضمام للاتحاد الأوروبي.

 

وقال الرئيس رجب طيب إردوغان الإثنين إن الشعب التركي يريد تطبيق عقوبة الإعدام على المتورطين في محاولة الانقلاب التي أسفرت عن مقتل 230 شخصا، فيما حذر الاتحاد الأوروبي أنقرة من الإقدام على مثل هذه الخطوة.

 

وكان أردوغان قال إن حكومته ستتخذ قرارات مهمة بعد اجتماع مجلسي الأمن القومي والوزراء المقرر غدا الأربعاء، وستُعلن عنها وتنفذها بصورة عاجلة.

 

كما أعلن رئيس الوزراء بن علي يلدرم الثلاثاء في كلمة له أمام البرلمان أن تركيا ستتخذ قرارات حاسمة من شأنها أن تجعل تكرار أي محاولة للانقلاب مستحيلة، وتعهد باجتثاث حركة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن “من جذورها” حتى لا تخون الشعب التركي مجددا، حسب قوله.

 

في السياق تعهدت رئاسة الأركان التركية بمعاقبة “الإرهابيين الخونة” الذين شاركوا في محاولة الانقلاب الفاشلة، معربة عن ثقتها في أن “الحق سيظهر، حيث سيتضح من هم الجنود المذنبون ومن هم الجنود الشرفاء”.

 

وأضافت في بيان “سيتم إنزال أشد العقوبات على الأوغاد الذين تسببوا في هذا الذل والهوان لجمهورية تركيا”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.